Pages

Pages

الجمعة، ديسمبر 26، 2008

ما هى الميتاداتا METADATA أو ( ما وراء البيانات ) ؟

METADATA
لا توجد كلمة عربية واحدة تقابل كلمة " METADATA " التي ترجمت إلى العربية بمقابلات كثيرة ، أهمها :
1. ـ "ما وراء البيانات"
2. ـ "ما بعد البيانات"،
3. ـ "بيانات البيانات"،
4. ـ "بيانات الوصف المدمجة فى صفحات الإنترنت"،
5. ـ "وصائف البيانات"،
6. ـ "واصفات البيانات"،
7. ـ البيانات الفارقة"،
8. ـ "ما فوق البيانات"،
9. ـ "البيانات الواصفة"،
10. ـ "البيانات الخلفية"،
11. ـ "بيانات عن بيانات"،
12. ـ "ميتاديتا"، و"ميتاداتا"
13. ـ "البيانات الخفية أو المخفية"،
14. ـ "بيانات الوصف الخفية"،
15.ـ "البيانات المتعدية".
وقد قام الدكتور محمد فتحى عبد الهادى بتقسيم تلك المصطلحات إلى أربعة فئات وهى :.
الفئة الأولى :. "الميتاداتا ، والميتاديتا" تعتمد على مجرد نقل الحروف من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية.
الفئة الثانية :. "ما بعد البيانات ، ما وراء البيانات ، البيانات الخلفية " تعتمد على الترجمة الحرفية لمصطلح الميتاداتا .
الفئة الثالثة :. "واصفات البيانات ، وصائف البيانات ، البيانات الواصفة " تعتمد على الجانب الوصفى للبيانات .
الفئة الرابعة :. "بيانات البيانات ، بيانات عن البيانات " تعتمد على المعنى العام للمصطلح .
بعض التعريفات التى أطلقت على الميتاداتا :.

" البيانات المتضمنة في كيان ما أو المرتبطة بكيان ما ، وتصف هذا الكيان وتساعد على استرجاعه " [تعريف الأيزو].
" بيانات هيكلية مرمزة تصف خصائص كيانات معلوماتية محددة ، تساعد في تحديد هويتها واستكشافها وإداراتها "
" بيانات هدفها وصف وتحديد هوية وملامح وصفات كيان معلوماتي قائم على الشبكة العنكبوتية " (1)
تعريف الأستاذة ايناس ابو النور ... فى" معاييرالميتاداتا فى الميزان ؛ حصر معايير الميتاداتا ووظائفها ". هى :.
- "البيانات الالكترونية التي تصف خصائص المصادر الالكترونية المتاحة على شبكة الانترنت وتحدد ملامح العلاقات بينها وتعزز من امكانات اكتشافها ومن ثم الوصول إليها واستخدامها بشكل كفء "
- والميتاداتا هى بيانات لتنظيم المعلومات بطريقة صحيحة، للوصول إليها من الإنترنت، حيث حاول منتجو الببليوغرافيات وضع معايير لتنظيم المعلومات على شبكة الويب (الإنترنت؛ تعرَّف الميتاداتا على أنها : البيانات الخلفية، أو وصائف البيانات، أو واصفات البيانات، حيث نصف فيها المحتوى الرقمى، وهل هى نسخة أصلية، ومصدرها، وكيفية تنظيمها.. الخ.
- الميتاداتا وسيلة لتنظيم المعلومات، حتى تقوم محركات البحث بتوصيل البيانات المطلوبة، فهى تسهم فى تسهيل الوصول إلى المعلومات، وتساعد على تفسير المعلومات، وتسمح بتبادل السجلات بين عدة أنظمة بغض النظر عن نوعية النظام أو البرنامج المستخدم، وتعمل على تنظيم المعلومات، خاصة فى بيئة الويب، بشكل دقيق.
تتكون كلمة ميتاداتا من مقطعين الأول meta وهى كلمة يونانية تدل على "بجانب، مع، بعد، التالي" وفى اللغة اللاتينية الحديثة والإنجليزية الحالية تستخدم للدلالة على ما وراء، أو على شئ واقع وراء نطاق الخبرة البشرية transcendental، أما المقطع الثاني وهو data فيعنى البيانات، ومن ثم يمكن القول بأن الميتاداتا هي عبارة عن بيانات عن البيانات، وبمعنى آخر هي المصطلح العصري المواكب لعصر الإنترنت المعبر عن المعلومات التي اعتاد المكتبيون على وضعها في الفهارس، وهى بالمفهوم الأكثر شيوعًا تدل على البيانات الوصفية عن المصادر الإلكترونية Web resources إلا أنه يمكن أن تعرف بمفهوم أوسع بأنها البيانات الوصفية عن مصادر البيانات الإلكترونية وغير الإلكترونية، أو هي المعلومات المهيكلة التي تعمل على تيسير استرجاع واستخدام أو إدارة (تنظيم) مصادر المعلومات، وتقولب الميتاداتا في قوالب مثل قالب مارك.(2)

لقد عرف د/ أحمد الشامى فى قاموسه .... الميتاداتا بالأتى :.
الميتاداتا أو ما وراء البيانات هي معلومات هيكلية (يعني مبنية وفق نظام معين) مهمتها وصف وايضاح وتسهيل استرجاع مصادر المعلومات information resources واستخدامها وتنظيمها. ويطلق عليها "واصفات البيانات" أو "بيانات عن البيانات" أو" معلومات عن المعلومات". ويختلف استخدام هذا اللفظ باختلاف جماعات المتخصصين في التخصصات المختلفة. ففي بعض التخصصات، يستخدم للإشارة إلى المعلومات التي يمكن أن تفهمها الآلة، بينما يستخدمه البعض ليعني فقط التسجيلات التي تصف المصادر الالكترونية electronic resources. وفي مجال المكتبات، تستخدم الميتاداتا عادة للاشارة إلى أي نظام رسمي خاص بوصف المصادر الالكترونية المطبقة على أي كائن رقمي (الكتروني) digital object أو غير رقمي. فالفهرسة التقليدية بالمكتبات هي في الواقع شكل من أشكال الميتاداتا. وكذلك فإن مارك 21 MARC21 ومجموعات القواعد المستخدمة معه، مثل قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية AACR2 هي معايير للميتاداتا في مجال الفهرسة. وهناك أيضا نظم للميتاداتا أنشئت لوصف انواع الكائنات الموجودة في أشكال نصية (في شكل يقرأ) بما فيها الكتب المنشورة والوثائق الالكترونية ووسائل البحث بالأرشيف والأعمال الفنية والمواد التعليمية والتدريبية ومجموعات البيانات العلمية.(3)

وقد عرفها د/ جبريل حسن العريشي ... بأنها :..
انها معلومات مطورة مهيكلة تصف وتشرح وتحدد المواقع ، أو تجعل كل ذلك أكثر سهولة للاسترجاع ، والاستخدام أو تقوم بإدارة مصادر المعلومات وغالباً ما تسمى بيانات عن بيانات أو معلومات عن معلومات.
ويستخدم هذا التعبير بشكل مختلف لدى فئات مختلفة من الناس ، فبعضهم يستخدمها للإشارة إلى معلومات يمكن فهمها آليا ، بينما يستخدمه آخرون فقط للسجلات التى تصف المصادر الإلكترونية . أما الاستخدام الشائع لهذا التعبير فى مجال المكتبات والمعلومات فهو استخدام خطط رسمية موسومة لوصف المصدر والتطبيق على اى نوع من المواضيع سواء كانت رقمية أو غير رقمية .تعد الفهرسة التقليدية للمكتبات شكلاً من أشكال ما وراء البيانات ، كما أن فهرسة مارك 21 الآلية ومجموعة القوانين المستخدمة معه مثل الطبعة الثانية من قواعد الأنجلو الأمريكية للفهرسة aacr2 هى معايير لهذا التعبير . وهناك خطط أخرى لهذا التعبير قد تم تطويرها تصف أنواعا متنوعة من مواضع نصية وغير نصية بما فى ذلك الكتب المنشورة، والوثائق الإلكترونية ، والوسائل المساعدة للعثور على مواد الأرشيف ، والمواضيع الفنية ، والمواد التعليمية والتدريبية ، ومجموعة البيانات العلمية.(4)
دبلن كور Dublin Core
الميتاداتا Metadata هي معلومات مبنية لوصف مصادر / كيانات المعلومات لأغراض متعددة . وعلى الرغم من أن قواعد (AACR2/MARC) الخاصة بالفهرسة هي أساسًا تعتبر ميتاداتا، إلا أن المصطلح يستخدم بصفة عامة في مجتمعات المكتبات للنظم غير التقليدية . مثل مجموعة عناصر دبلن كور ميتاداتا ، أو الوصف الأرشيفي المرمز (EAD) . والميتاداتا يمكن أن تصنف إلى الفئات التالية : وصفية ، مهيكلة ، إدارية . فالميتاداتا الوصفية تيسر عملية الاستكشاف والتعريف والاختيار. والميتاداتا المهيكلة تصف البنية الداخلية للكيانات المعقدة . وتساعد الميتاداتا الإدارية في إدارة مصادر المعلومات وربما تتضمن الميتاداتا الخاصة بإدارة المصادر الحقوق (الملكية والفكرية) ، ميتاداتا الحفظ ، و ميتاداتا التقنية وهم يصفوا الخصائص المادية (5)
----------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ