الأحد، سبتمبر 28، 2008

الشبكة الوطنية للأنشطة البحثية والتعليمية :(نرن)* ؛ دراسة تاريخية تحليلية توظيفية





لقد وجدت ان هذه الدراسة غير متاحه على الإنترنت
ولأهميتها نقلتها ونشرتها

الشبكة الوطنية للأنشطة البحثية والتعليمية :(نرن)*
؛ دراسة تاريخية تحليلية توظيفية


د/أمجد حجازي



1- تمهيد...........


بالأمس وتحديداَ في عام 1988 بدأت مرافق المعلومات الببليوجرافية الرئيسية ترتبط بالإنترنت وكان في مقدمتها تكتل كلورا دو لمكتبات البحث (كارل CARL) Colarado Alliance of Research Libraries, ثم تلته شبكة مكتبات البحث (RLIN) Research Libraries Information Network عام 1989 , ثم بدأت بعض مؤسسات خدمات الاسترجاع على الخط المباشر مثل DIALOG , ومؤسسة الاسترجاع الوراقى لآٌٍ , وأوريت ORBIT ترتبط بالانترنت لتصنيف إلى مصادر الآلاف من مراصد البيانات وبنوك المعلومات .

أما اليوم فلقد وصلت إمكانيات الشبكة من العملقة والضخامة ما قد يثير الدهشة , حيث تتكون حاليا من 3 آلاف شبكة و5 ملايين قاعدة بيانات , وبعض هذه القواعد بها ملايين التسجيلات مثل OCLC والتى بها 35 مليون تسجيلة .

إلا أن ما يثير الدهشة بدرجة شديدة جادة لإنشاء شبكة معلومات تختص فقط بخدمة الباحثين والدارسين على المستوى القومى والعالمى .

فهل وقفت الانترنت بإمكاناتها الضخمة هذه عاجزة عن سد احتياجات الباحثين والدارسين , مما دعى إلى إنشاء شبكة خاصة للقيام على هذا الجانب ؟!

أم ترى ما الأهداف الحقيقية لإنشاء تلك الشبكة ؟!

ستجدها الدراسة كاملة كملف وورد هنــــــــــــــا



۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞۞

الأربعاء، سبتمبر 24، 2008

كيف تعثر على ما تريد؟





جوهر البحث أن لديك أسئلة، تحاول الإجابة عنها. وهو مهارة ضرورية لك في الدراسة وفي العمل، وفي كل جوانب حياتك. وأول خطوة في البحث هي أن تحدد بدقة الأسئلة التي تبحث عن إجابات لها، يليها البحث عن مصادر المعرفة الخاصة بموضوعك، سواء أكانت مؤيدة لوجهة نظرك أم معارضة لها، وسوف تجد أن هذه المصادر -غالبًا- تقدم معلومات متضاربة، وعندئذ يلزم الرجوع إلى مصادر أخرى، وهذا يعني أن البحث لا يقتصر على مجرد جمع المعلومات، وإنما يعني تدقيق المعلومات ومقارنتها، والحكم على مدى صحتها.
العثور على ما تريد يحتاج إلى صياغة أسئلة جيدة وشاملة لموضوع البحث، وتحديد المصادر التي تلجأ إليها للحصول على المعلومات. وسنورد في الجزء التالي قواعد عامة لاستخدام المكتبة، وطرقًا أخرى للحصول على المعلومات، ونقترح عليك كيف تطلب المعلومات من مصادرها، وكيف تجري المقابلات والمسوح، وكيف تستفيد من المسرح والإذاعة والتلفاز والمعارض والمتاحف.
? المكتبة في مجتمعك
تحتوي المكتبات على ثروة هائلة من المعلومات، وإذا أحسنت استخدامها سوف تجد فيها معظم ما تحتاج إليه. والمكتبات ذات أنواع عدة: مكتبات المدارس، والمكتبات العامة في المدن الكبيرة، ومكتبات المراكز الثقافية في بعض المدن وفي بعض القرى، ومكتبات الكليات والجامعات. وقد تكون المكتبة جزءًا من شركة أو مؤسسة خاصة أو دائرة حكومية. وبرغم أن بعض المكتبات ليست مفتوحة للجمهور فإن أمين المكتبة في المدرسة أو في المؤسسة الخاصة، حكومية كانت أم أهلية، يمكن أن يقدم لك ما يساعدك في استخدامها.
? كيف تعمل المكتبة؟
المكتبة ـ صغيرة كانت أم كبيرة ـ مؤسسة منظمة، يجب أن تعرف مكوناتها، حتى تستفيد منها، وهي:
1. مقتنيات يجب أن تستكشفها.
2. فهارس وأدوات مساعدة ينبغي أن تعرف كيف تستعملها.
3. أمين أو أمناء، تستشيرهم فيقدمون لك النصح.
? المقتنيات
يتألف معظمها من الكتب والتقارير والمجلات والصحف. وفي بعض المكتبات تجد الخرائط واللوحات التوضيحية والصور والأشرطة (الكاسيت والفيديو وأقراص الكمبيوتر) والأفلام ونصوص المحاضرات، ويتوافر في بعض المكتبات الأجهزة والأدوات اللازمة للاستفادة من مقتنيات المكتبة: أجهزة التسجيل، وأجهزة عرض الأفلام، وأجهزة قراءة الأقراص المدمجة بالليزر، والأشرطة المرئية (الفيديو).
? أقسام المكتبة
تصنف مقتنيات المكتبة في قسمين رئيسيين: قسم عام، ويضم الكتب المتوفرة في المكتبة؛ وقسم المراجع، ويشمل الموسوعات والمعاجم والأطالس، وبعض المصادر المرجعية. ويقع قسم المراجع عادة في غرفة أو غرف مستقلة. ومواد قسم المراجع لا تعار للقراءة الخارجية، وإنما تُقرأ في المكتبة ذاتها.
? البحث في الفهرس أو الكشاف
فهرس المكتبة مفتاح أساسي لمعرفة المصادر المتاحة فيها؛ فهو المكان الذي تجد فيه معلومات وافية عن كل كتاب أو مادة مطبوعة موجودة في المكتبة. وقد تجد في بعض المكتبات فهرسًا للسجلات والأشرطة والمواد غير المطبوعة.
وفهارس المكتبة متعددة، منها فهرس البطاقات التقليدي، والفهرس الآلي (الإلكتروني)، وعليك أن تتعلم كيف تستخدم الفهارس الموجودة في المكتبة، فان وجدت صعوبة في تحديد مكان المادة التي تبحث عنها -مطبوعة كانت أو غير مطبوعة- فاطلب مساعدة أمين المكتبة؛ فقد تكون المادة معارة خارج المكتبة أو لم توضع في مكانها بعد.
? فهرس البطاقات
يتألف من عدة خزائن، توضع في مكان بارز في المكتبة، تجد فيها ملفات لبطاقات مرتبة هجائيًا. وهي ثلاثة أنواع: بطاقة باسم المؤلف، وبطاقة بعنوان الكتاب أو المادة المطبوعة، وبطاقة بموضوع الكتاب أو المادة. ويوجد في بعض المكتبات بطاقات أخرى باسم المؤلف الثاني للمادة، والمترجم، والشارح أو المحقق.
? ماذا تحوي البطاقات؟
تعتبر بطاقات المؤلف في فهارس المكتبات المداخل الرئيسية؛ وتحوي الواحدة منها المعلومات التالية: اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، واسم الناشر ومكان وتاريخ النشر، وحجم الكتاب وعدد صفحاته. ويشار في ذات البطاقة إلى بطاقات المداخل الإضافية: بطاقة عنوان الكتاب أو المادة، وبطاقة موضوع الكتاب أو المادة.
? قواعد تنظيم البطاقات
1. ترتب البطاقات حسب الترتيب الهجائي، فتبدأ بحرف الهمزة تليها الباء والتاء وهكذا حتى الياء. ويلتزم بهذا الترتيب في توالي حروف الكلمة الواحدة، وفي توالي الكلمات واحدة بعد أخرى.
2. تهمل «أل» التعريف في بداية الكلمة؛ فكلمة «المدرسة» تسجل في البطاقة تحت «مدرسة» وكلمة «المنهج» تسجل تحت كلمة «منهج».
3. ترتب اختصارات الكلمات ترتيبًا هجائىًا أيضًا.
4. ترتب الأعداد وفقًا لطريقة كتابتها بالحروف؛ فالعدد 4 يرصد تحت حرف الهمزة أربعة، ويسبق العدد 3 الذي يرصد تحت الحرف الأول من كلمة ثلاثة (الثاء) وهكذا.
5. ترتب بطاقة المؤلف مبتدئة باسمه، ثم عنوان الكتاب.
والبطاقات أنواع هي: بطاقة للمؤلف، وأخرى لعنوان الكتاب، وثالثة لموضوع الكتاب. والهدف من هذا التنويع تيسير البحث المكتبي؛ فبعض الباحثين قد يعرف عنوانًا لكتاب أو مادة، ولا يكون متأكدًا من اسم المؤلف، وفي هذه الحالة يبحث عن الكتاب في بطاقات عناوين الكتب. وإذا لم يكن لديه معرفة بالمؤلفين ولا بعناوين الكتب فإنه يستطيع أن يبحث في بطاقات الموضوع، وسيجد فيها الكتب والمواد المتاحة عن موضوعات محددة مثل: زلزال، نفط، بيئة، جامعة، وهكذا.
? رقم الاستدعاء
لكل كتاب رقم يطلب به، وترتب الكتب في الأرفف وفقًا لنظام تصنيف معين. وأكثر تصنيف مستخدم في المكتبات اليوم هو «تصنيف ديوي» العشري. وبعض المكتبات الكبرى تستخدم تصنيفًا آخر، فمكتبة الكونجرس الأمريكي مثلاً، يستخدم فيها نظام استدعاء معين، يتألف من رقم تخصيص مكون من حرف، ورقم ترميز باسم المؤلف وفقًا لنظام ديوي.
عند مراجعة فهرس المكتبة انقل رقم الاستدعاء للكتاب أو الكتب التي تحتاج إليها، واسم المؤلف، وعنوان الكتاب، ثم اذهب إلى الجزء المناسب في المكتبة للعثور على الكتاب بواسطة رقمه الاستدعائي.
? الفهارس الحاسوبية أو الإلكترونية ومحركات البحث
استبدلت معظم المكتبات الفهارس الإلكترونية بالفهارس التقليدية، وأصبحت تستخدم بالإضافة إلى ذلك المقتنيات المتاحة على الخط المباشر. وتتيح بطاقة فهرس الحاسوب البحث باسم المؤلف أو الموضوع أو العنوان. ويمكنها حصر بحثك عن معلومات قد تكون نشرت من قبل أو معلومات نشرت في تاريخ محدد. وتتكون مقتنيات المكتبة الإلكترونية من مصادر المعلومات الإلكترونية المختزنة على الأقراص المرنة، أو الأقراص المتراصة (CD-ROM)، أو المتوفرة من خلال البحث بالاتصال المباشر أو عبر الشبكات كالإنترنت. وتسيطر المكتبة الإلكترونية على أوعية المعلومات الإلكترونية بسهولة ودقة من حيث تنظيم البيانات والمعلومات وتخزينها وحفظها وتحديثها مما يسهل على الباحث استرجاع هذه البيانات والمعلومات. تقدم محركات البحث مصادر عديدة للمعلومات منها: البوابات والمواقع الحكومية وغير الحكومية وقواعد البيانات ومجموعات النقاش وقوائم الخدمة الإلكترونية وغيرها. وللبحث على الإنترنت عليك القيام بالخطوات التالية: 1 - حدد الموضوع الذي تبحث عنه ووصفه. ضع كلمة مفتاحية وتصنيفات مختلفة. 2 - ابدأ بالمواقع التي أوصى بها استاذك، أو تلك المواقع التي سبق وقمت بتصفحها. 3 - استخدم البوابات المحترفة التي تحتوي على قوائم أو كشافات للمواضيع. 4 - استخدم محرك البحث، وانتبه إن كان يحتوي على كشاف المواضيع.
عند استخدام محرك البحث ادخل كلماتك المفتاحية. جد أفضل خليط من الكلمات المفتاحية لتحدد موقع المعلومات التي تحتاجها، وأدخلها إلى محرك البحث. قم بمراجعة النتائج التي أظهرها محرك البحث. إذا كان هناك كثير من النتائج (وصلات مواقع)، أعد البحث بإضافة المزيد من الكلمات المفتاحية، وإذا كان هناك القليل من الخيارات (الوصلات)، قم بإلغاء بعض الكلمات المفتاحية أو استبدل بها كلمات غيرها. تأكد من الإملاء الصحيح للكلمة، وإذا كان هناك أكثر من احتمال لكتابة الكلمة فيفضل كتابة الكلمتين مع وضع حرف أو بينهما. استعمل خيارات البحث المتطورة في محركات البحث. واستخدم عدة محركات بحث، لأن كل واحد من محركات البحث يستخدم قاعدة بيانات مختلفة، بل إن بعض محركات البحث تقوم بالبحث في محركات بحث أخرى. وبعد أن تقوّم محتوى المواقع التي وجدتها وثّق عملية البحث التي تقوم بها. أدرج المصادر التي حصلت عليها في قائمة، واكتب تاريخ التدقيق. حدد المصدر وطريقة وتاريخ الوصول إليه. اطلب المساعدة إذا احتجت لها.
? أنواع أخرى من الفهارس
يستخدم في بعض المكتبات بدلاً من الفهرس التقليدي (فهرس البطاقات) نظام آخر للفهرسة؛ حيث تسجل الكتب في مجلدات مستقلة تبعًا لاسم المؤلف وموضوع الكتاب وعنوان الكتاب.
وبعض المكتبات يحتفظ بمعلومات الفهرسة في صورة أفلام مصغرة، أو شرائح فلمية؛ حيث تصور المادة المطبوعة وتضغط على مساحة صغيرة من الفيلم، وفي هذه المكتبات أجهزة خاصة تكبر صورة الفيلم وتظهرها على شاشة تسهل قراءتها. وبعض ثالث من المكتبات يحتفظ بفهارس حاسوبية لمقتنياته.
? استخـدام المـواد المرجعـيـة
المــواد المرجعيــة في المكتبــة تشـمــل: 1- الموسوعات 2- الكتب السنوية (الحوليات) 3- التقاويم 4- المعاجم 5- كشافات الصحف والمجلات. والمواد المرجعية مصدر مهم جدًا لمعلومات كثيرة ومتنوعة، يحتاج إليها الباحثون باستمرار.
? الموسوعات
تعد مصدرًا جيدًا للبدء في البحث؛ إذ تشمل آلاف المقالات في مختلف الموضوعات، والموسوعة العربية العالمية التي بين يديك الآن مثال للموسوعة. انظر: مقالة الموسوعة.
? الحوليات
كتب تصدر سنويًا، تعالج فيها موضوعات نوعية، وتقدم فيها أحدث المعارف والحقائق والأحداث والإحصاءات في شتى المجالات: التجارة والسياسة والاقتصاد والرياضة والترفيه وتقويم البلدان وإحصاءات السكان، ومن أمثلتها التقرير الاستراتيجي السنوي الذي يصدر عن مركز الدراسات الاستراتيجية بصحيفة الأهرام القاهرية.
? المعاجم
بعض الناس يعتقد ـ خطأ ـ أن المعاجم نحتاج إليها فقط لمعرفة تهجئة الكلمات، أو معرفة معاني الألفاظ. والواقع أن المعاجم قد تطورت وتنوعت، فهناك معاجم أحادية اللغة مثل: لسان العرب، والقاموس المحيط، والمعجم الوسيط، والمنجد، والمصباح المنير، ومختار الصحاح.
وهناك معاجم ثنائية: إنجليزي ـ عربي، مثل المورد و المغني الأكبر، ومعاجم ثنائية: عربي ـ إنجليزي مثل معجم اللغة العربية المعاصرة و معجم التعابير الاصطلاحية. وهناك معاجم متخصصة مثل: المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم، والمعجم الموحد للموسيقى، والمعجم الفلسفي، والمعجم الموحد الشامل للمصطلحات الفنية، ومعجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية. انظر: مقالة المعجم في هذه الموسوعة.
ولكي تستفيد أقصى استفادة من أي معجم يجب أن تقرأ بعناية ما كتب فيه عن كيفية استعماله، وأن تعرف مدلولات الإشارات والرموز والاختصارات المختلفة التي تستخدم فيه.
? كشاف الدوريات والصحف
تعد المجلات والصحف مصادر جيدة للمعلومات؛ لأنها تتناول موضوعات الساعة بطريقة حية وواقعية، تُعنى فيها بتقديم الرؤى الحالية في القضايا والأحداث الراهنة في معظم مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، في مستوياتها المحلية والإقليمية والعالمية. ولذا فإن بعض المكتبات توجد بها كشافات للدوريات والصحف، تدلك على كيفية العثور على المقالات والتحقيقات والآراء المتعلقة بموضوعك مما نشر في الصحف والمجلات. وتنظم بعض المكتبات إضبارات (ملفات) خاصة لحفظ المطويات وقصاصات الصحف والصور الحديثة التي تنشر في الصحف والمجلات ويصعب وضعها على أرفف المكتبة. وتُعنى بعض المكتبات بتجليد الأعداد السابقة من المجلات والصحف في مجلدات، توضع على أرفف حسب تواليها الزمني، كما يحتفظ بعضها بصور من المجلات والصحف في شكل مصغرات فلمية (مايكروفلم).
? استخدام المواد المرجعية الإلكترونية
تتنوع مصادر المواد المرجعية الإلكترونية وأوعيتها، فقد يتطلب الحصول عليها استخدام البحث بالاتصال المباشر، أو أقراص الليزر المتراصة (CD-ROM) أو الإنترنت أو الوسائط المتعددة، أو الدوريات الإلكترونية، أو أقراص الدي في دي. والإنترنت شبكة ضخمة من الحواسيب تربط بين كثير من المؤسسات والجامعات والمعاهد والأفراد حول العالم. ومن فوائد الإنترنت:
1 - وسيلة عصرية للتواصل والاتصالات.
2 - تبادل البيانات والمعلومات بين ملايين الأشخاص.
3 - تبادل الأفكار والحوارات.
4 - متابعة الأخبار والمعلومات.
5 - الاستفادة من البحث العلمي والتعليم.
6 - مجال رحب للتسويق وعقد الصفقات التجارية.
? العوامل الأساسية لانتشار شبكة الإنترنت :
1 - تعدد استخدامات وتطبيقات الشبكة وتنوعها.
2 - توفر تقنية اتصالات سريعة، وتقنيات وبرمجيات حاسوبية متقدمة.
3 - انخفاض تكلفة استخدام الشبكة، وسهولة الارتباط بها.
4 - استخدام الشبكة بلغة المجتمع.
5 - الاستفادة من الشبكة في عالم الإدارة والأعمال.
ومن المواد المرجعية الإلكترونية التي قد تجدها على أقراص الليزر المتراصة أو على شبكة الإنترنت: الموسوعات والحوليات والدوريات والمعاجم الإلكترونية وأدلة الأسماء والمعلومات الشخصية وصفحات المواقع الشخصية وغيرها. وتعد الموسوعة العربية العالمية أول وأضخم عمل من حيث نوعه وحجمه ومنهجه في تاريخ الثقافة العربية والإسلامية ينشر على الإنترنت في نحو نصف مليون صفحة حاسوبية. وقد وظفت النسخة الإلكترونية من الموسوعة العربية العالمية تقنية المعلومات والنشر الإلكتروني بما يتيحه كل ذلك من سهولة البحث والتصفح والوصول إلى المستخدم العربي في كل مكان، وبوجود الصوت والصورة المتحركة أمام الباحث عن المعلومات، وسهولة وسرعة وتنوع أساليب البحث، وإتاحة الفرصة أمام الناشر للتحديث الفوري والمستمر للمعلومات. وقد أصبح الإصدار الإلكتروني للموسوعة العربية العالمية بهذا الحجم والتنوع والشمول ومحركات البحث المتعددة والترتيب للمواد والإخراج إسهاماً عملياً معلوماتياً مباشراً لصالح العملية التعليمية والتربوية في البلاد العربية، ولصالح المعرفة والثقافة الإنسانية باللغة العربية في عالم واحد متعدد الثقافات.
? كيف تحصل على ما تحتاجه من المكتبة؟
في معظم المكتبات يمكن أن تتوجه بعد فحص الفهارس إلى رفوف المكتبة مباشرة، مستهديًا بالرقم الاستدعائي. وفي بعض آخر يتعين عليك كتابة بطاقة لطلب الكتاب (اسم المؤلف، عنوان الكتاب، الرقم الاستدعائي للكتاب) وتعطي البطاقة لمختص بالمكتبة يحضر لك الكتاب المطلوب.
? كيف تحكم على قيمة المواد؟
بعد أن تحصل على المرجع أو المراجع التي تخدم بحثك لابد أن يطرأ على ذهنك سؤال: ما المرجع الذي يمكن أن أحصل منه على أكبر فائدة؟
لإصدار الحكم على المراجع معايير، يجب أن تؤخذ في الاعتبار، ونقدمها لك في الأسئلة التالية للاستفادة منها في الحكم على قيمة المادة المطبوعة:
1- ما مدى تغطية المرجع لجوانب موضوعك؟
راجع فهرس محتويات الكتاب، فإن وجدت أن موضوعك قد ورد في عدة صفحات -فإن هذا الكتاب يستحق القراءة بعناية (انظر: الاستفادة القصوى في فقرة تالية).
2- ما تاريخ النشر؟
إذا كان بحثك حول موضوع سريع التغير، مثل مجال الحاسوب، أو أسعار السلع، فإنك بحاجة إلى أحدث مواد منشورة. أما إذا كنت تبحث موضوعًا تاريخيًا (تاريخ المغول في آسيا الوسطى) فإن تاريخ النشر ليس مهمًا. تذكر أن تاريخ النشر يذكر في أماكن مختلفة في الكتب العربية؛ فقد تجده في الوجه الخارجي لصفحة الغلاف، أو في الصفحة الأولى في الكتاب، وتجده أحيانًا في مقدمة المؤلف أو الناشر، وأحيانًا تجده على الوجه الداخلي لصفحة عنوان الكتاب.
3- ما المكانة العلمية للمؤلف؟
المعلومات التي تعاون في الإجابة عن هذا السؤال هي مدى شهرة المؤلف في ميدان تخصصه، وما ألف من كتب أو بحوث تتصل بالموضوع. وقدتجد في تقديم الكتاب، أو في مقدمته، أو في هوامشه السفلى، أو في ملاحقه أو في قائمة مراجعه، معلومات تشير إلى مدى رسوخ المكانة العلمية للمؤلف.
وفي الحكم على المكانة العلمية لكاتبي المقالات في الدوريات والصحف عليك أن تستشير أساتذتك أو بعض الخبراء في التخصص الذي تكتب فيه.
4- ما مدى موضوعية المؤلف أو تحيزه؟
إذا كان موضوعك يتصل بمشكلة خلافية كمشكلة الخلاف على كشمير بين الهند وباكستان، فإنه ليس من الحكمة أن تختار كتابًا أو مقالاً يؤيد وجهة النظر الهندية تمامًا، أو مادة لمؤلف يؤيد موقف باكستان دون تحفظات؛ حيث توصف مثل هذه المواد بأنها متحيزة وغير موضوعية. وفي مثل هذه الحالة أنت مطالب بقراءة مختلف وجهات النظر ومقارنتها أولاً.
5- الطبعة
إذا كان الكتاب قد صدر في طبعات متعددة، فهذا يعني أنه كتاب جيد، وعليك أن تقرأ أحدث طبعاته، حيث إنها -غالبًا- تكون منقحة ومزيدة عن سابقاتها.
6- مستوى الكتاب
قَلِّب بعض صفحات الكتاب، واقرأها قراءة سريعة، وطالع الخرائط والأشكال والمصطلحات والجداول وقائمة المراجع. ومن هذا ستعرف مدى نفع الكتاب لك.
? الاستفادة القصوى من المراجع
كي تحصل على أقصى فائدة من البحث في المراجع اتبع ما يلي:
1- القراءة الكشطية
وهي قراءة سريعة تعرف منها طريقة تنظيم الكتاب؛ تقرأ فيها فهرس محتوياته، ومقدمته، وكيفية استخدامه (إن وجدت) والعناوين الرئيسية فيه، وقائمة المصادر التي اعتمد عليها الكتاب. ومن أهم ما يعاونك في هذه الخطوة أن تقرأ الكشاف أو الكشافات إن وجدت في الكتاب، وستجد في بعض الكتب كشافًا مستقلاً بأسماء الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في الكتاب مقرونًا بالصفحات التي أشير إليهم فيها، وكشافًا بالمفاهيم والمصطلحات والكلمات المفاتيح الواردة في الكتاب مقرونة بأرقام الصفحات أيضًا، وبعض الكتب يحوي كشافًا واحدًا للأسماء والموضوعات.
2- إعداد بطاقات ببليوغرافية
وهي بطاقات ذات حجم معين، خصِّص بطاقة لكل كتاب أو مرجع على حدة، تكتب فيها اسم مؤلف الكتاب، وعنوان الكتاب، وناشره، وتاريخ النشر، ورقم استدعاء الكتاب في المكتبة. رتب البطاقات هجائيًا وأعط كل بطاقة رقمًا في يسار أعلى جزء فيها، لتستخدمه في تدوين الملاحظات والاقتباسات.
3- تدوين الملاحظات والاقتباسات
اقرأ في المرجع الأجزاء التي تتصل بموضوعك، لا تهتم بقراءة كل الكتاب، ففي بحث ما يمكن أن ترجع إلى أكثر من عشرة مراجع، وتقرأ في كل منها عددًا قليلاً من الصفحات. خصص بطاقة لكل فكرة أو سؤال أو مفهوم أو مصطلح في موضوعك على حدة. ضع رقم المصدر (مأخوذًا من بطاقة الببليوغرافيا) في أعلى يسار البطاقة، واكتب عنوانًا أو ترويسة لكل بطاقة واكتب ما يستحق التدوين؛ وميِّز في الكتابة بين أمرين: 1- ملاحظات ومعلومات وأفكار تأخذها من المرجع، وتصوغها بأسلوبك أنت. 2- اقتباسات تنقلها من المرجع، وتوضع بين علامتي تنصيص هكذا « ــــ ». ولا تنس أن تكتب في البطاقة رقم الصفحة أو الصفحات التي دونت منها الملاحظات أو نقلت منها الاقتباسات. ويفضل الإقلال من الاقتباسات المباشرة، والإكثار من الملاحظات التي تعبر عن رأيك وأسلوبك الخاص في التناول.
? الاستفادة من المصادر الأخرى
ليست المكتبات المصدر الوحيد للمعلومات، ولذا احرص على الاستفادة من المصادر الأخرى في المؤسسات والمصالح والأجهزة الحكومية والأهلية مثل الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات الصلة بموضوعك، وأجهزة الإحصاء والتخطيط، والقنصليات والمراكز الثقافية للدول الأجنبية في المدن الكبرى في بلدك. وتستطيع أن تطلب منها ـ كتابة ـ المعلومات التي تريد الحصول عليها، وترفق بطلبك مظروفًا به عنوانك بالضبط. وعلى أية حال نوِّع المصادر التي تبحث فيها عن المعلومات، ولا تقصرها على مصدر واحد.
? استخدام البريد الإلكتروني
يستخدم البريد الإلكتروني في التراسل وإرسال النصوص والمستندات والوثائق الإلكترونية ونقل ملفات الصوت والصورة. ويعد البريد الإلكتروني أكثر استخدامات الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية رواجاً. يخصص لكل مستخدم للإنترنت عنوان إلكتروني يتم فيه إرسال رسائل البريد الإلكتروني واستقبالها. وتنقل الإنترنت مئات الملايين من رسائل البريد الإلكتروني في كل يوم. ويحافظ مقدم خدمة الإنترنت على عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بعملائه، ويوجه طلبات الحصول على المعلومات المستقاة من الإنترنت لطالبيها. يتضمن عنوان الرسالة الإلكترونية الرمز @ ، وبالضغط على زر الإرسال تذهب الرسالة إلى خادم (سيرفر) الشركة المزودة للإنترنت. يتحقق الخادم من صحة العنوان ويحدد المسار الذي ستسير عليه الرسالة عبر الشبكة العالمية نحو خادم شركة المرسل إليه المزودة للإنترنت حيث تصله في صندوق البريد المخصص للمستخدمين. ولا يستغرق وصول الرسالة إلى المرسل إليه أكثر من 20 ثانية. وبالإضافة إلى إرسال الرسائل يمكن استخدام البريد الإلكتروني في إرسال ملفات موسيقية أو برامج، أو صور، أو مقالات أو غير ذلك من الملفات التي ترسل مع الرسالة الإلكترونية في صورة ملحقات. وعند استخدام البريد الإلكتروني للحصول على معلومات من جهة ما فلا تتوقع أن يصلك الرد في الزمن الذي تحدده. كن مستعداً للحصول على المعلومات من مصادر أخرى.
? إجراء المقابلات
سوف تحتاج في بعض البحوث أن تحصل على معلومات من بعض المسؤولين أو المتخصصين. في هذه الحالة اطلب تحديد موعد مع كل واحد منهم قبل المقابلة بوقت كاف، واحرص ـ قبل المقابلة ـ على أن تحدد ـ بالضبط ـ الأسئلة التي تريد أن توجهها إلى كل منهم، سجل الإجابات التي تحصل عليها، مقرونة باسم من تقابله وتاريخ المقابلة. وفي بعض الحالات يمكن أن تسجل المقابلة على شريط تسجيل، ويجب أن تستأذن من تقابله في هذا النوع من التسجيل. لا تنس أن تشكر الشخص الذي تقابله؛ على ما زودك به من معلومات، وما منحك من وقته. وقد ترى أن تتبع ذلك برسالة شكر مكتوبة.
? إجراء المسح
عندما يقتضي بحثك استطلاع رأي عدد كبير ممن لديهم معرفة أو علاقة بالموضوع فعليك أن تعدّ «استبانة» لذلك، تتم صياغتها في عبارات أو أسئلة واضحة ودقيقة، وتقرن كل عبارة أو سؤال بعدد من الخانات للاستجابة المقيدة مثل: (نعم ـ لا أدري ـ لا) أو (مهمة بدرجة كبيرة ـ مهمة بدرجة متوسطة ـ مهمة بدرجة صغيرة) أو (موافق ـ لا رأي لي ـ غير موافق) وقد تفضل أن تترك في الاستبانة فراغات ليعبر كل من يستجيب لها عن رأيه الخاص واقتراحاته، أو ليذكر بعض النقاط التي لم تضمنها في الاستبانة. وعليك بعد ذلك أن تحلل نتائج الاستجابات. وقبل الشروع في إعداد الاستبانة أو الاستبيان استشر متخصصين وخبراء في تصميم الاستبانات وتحليل البيانات، لأن هناك أسسًا فنية وإحصائية لتصميم الاستبانات وتحليل المعلومات التي تحصل عليها.
? استخدام الإذاعة والتلفاز
برامج الإذاعة، وبرامج التلفاز الوثائقية، والمقابلات التي يتم إجراؤها في كل منها مع الخبراء والمتخصصين مصادر مهمة في بعض الموضوعات. راجع برامج الإذاعة والتلفاز، واستمع وشاهد ما يفيدك منها، ولا تنس تسجيل تاريخ بث البرنامج، لأنك ستحتاج للإشارة إليه في حواشي البحث وقائمة مصادره.
? المتاحف والمعارض
المتاحف كثيرة ومتنوعة، ويمكن أن تحصل منها على خبرات مهمة في بعض موضوعات البحث. ويعادل المتاحف في أهميتها المعارض العامة والمتخصصة التي تنظمها الحكومات والمؤسسات الاقتصادية والتجارية، والنقابات والجمعيات المهنية والفنية. وكلاهما (المتاحف والمعارض) مفتوح للجمهور، ولذا يمكنك زيارة المتاحف الموجودة في منطقتك، والمعارض التي تقام فيها، فهذا من شأنه أن يوسع آفاق البحث ويعمقها.

ياربنا



اللهم ارزقنا
قلوباً جديدة
، وتوبة سديدة،
وهمة شديدة،
وأعمالاً صالحةعديدة
نعوذ بك من
فتنة النفس
وطغيانها،
وفتنة الدنيا
وظلمها،
وفتنة النعم
وكفرها،
وفتنة البلايا
وقنوطها
اللهم آميييييييييييييييييييين
يارب العالمين

كيف نقرأ ولا نمل ...... ؟!!!!!!




بسم الله الرحمن الرجيم

اقرأ بسم ربك الذي خلق
صدق الله العظيم


حب الكتاب وتعامل معه برفق يقدم لك فى المقابل
الجنه ....... وذلك عندما تقرأ القرآن الكريم .... أو الإنجيل أو التوراه ( كلام الله)
أويقدم لك فى دنيتك المعلومه والحكمه والثقافه و............

يقول الجاحظ
الكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك وشحن طباعك وبسط لسانك وجود بنانك وفخم ألفاظك ، وعرفت به في شهر ما لم أعرفه من أفواه الرجال في دهر ، والكتاب يطيعك بالليل كطاعته بالنهار ، ويطيعك في السفر كطاعته في الحضر ولا عتل بنوم ولا يعتريه كلال السفر.



قال أبو بكر القفال

كتابي بحر لا يفيض عطــــــــاؤه يفيض على المال إن غاض ماليا

محدث أخبار القرون التى مضت كأني أرى تلك القرون الخـــواليا

-------------------

وقال شاعر

نعم الأنيس إذا خلوت كتاب تلهو به إن خانك الأصحاب
-------------------



مبادئ قبل القراءة

· الإخلاص

· وجود هدف للقراءة

· الاستشارة والسؤال

· التدرج في القراءة

· ليس كل ما في الكتب صواباً

· القراءة جهاد لا شهوة

· القراءة قدرة وإرادة

· القراءة فن ومهارة

-------------------

أسباب الخطأ في القراءة


· السرعة في القراءة

· عدم فهم القارئ لما يقرأ

· الجهل

· عدم إدراك قواعد اللغة

· سوء الكتاب

-------------------



أسباب نفور وبعد معظم الناس عن القراءة
(وقد يكون أحد هذه الأسباب أو أكثر موجود )
· عدم معرفة قيمة القراءة وفضلها .

· سرعة الملل وقلة الصبر وفقدان العزيمة في الجلوس للقراءة .

· طول الكتاب أو الموضوع .

· خطأ بدأ القراءة بأمهات الكتب أو الكتب المتقدمة .

· صعوبة وارتفاع أسلوب الكاتب .

· عدم معرفة المصطلحات المتكررة في الكتاب .

· عدم وجود بيئة حول الشخص تشجعه وتحسه علي القراءة .

· توجه معظم الناس للمعلومة السهلة عن طريق التلفاز والراديو والمجلات وما شابه ذلك .

· عدم الاستشارة عند البدء في القراءة أو الاستشارة الخطاء .

· ضعف المعرفة باللغة العربية وقواعدها .

· الشرود وعدم التركيز في القراءة .

· دنو الهمة والرضا بالأقل .

· الانشغال بالملهيات والمغريات .

-------------------

لماذا نقرأ .....؟

· القراءة مفتاح العلم

· القراءة سبب الرفعة للإنسان في الدنيا والآخرة

· القراءة سبب للأجر العظيم والثواب الجزيل

· القراءة أداة لمعرفة مكائد الأعداء

· القراءة وسيلة لمعرفة أحوال المم السابقة والحالية

· القراءة وسيلة لاستغلال وقت الفراغ

· القراءة أنيس لا يمل ، وهي ترويح عن النفس

-------------------

كيف نبدأ القراءة الصحيحة وكيف نقرأ ؟

* معرفة فضل العلم وشرف أهله وبيان أهمية القراءة

* التشجيع على القراءة من خلال إنشاء مكتبة للمطالعة في البيت بشكل منتظم وإجراء مساباقات بحثة وتنشئة الأطفال علي حب القراءة .

* التدرج في قراءة الكتب

لان مراحل القراءة عند أي شخص تنقسم إلى خمس مراحل:-

1. جعل القراءة محببة للنفس من خلال التشويق والإمتاع بكتب السيرة والقصص والكتيبات الصغيرة .

2. القراءة الجادة بالكيفية السليمة بحيث يتوفر التأني والصبر والفهم والوعي.

3. القراءة التحصيلية بحيث يستوعب الشخص عامة ما يقرأ ويفهم الموضوعات بشكل دقيق ويشعر بالترابط بين المعلومات القديمة والحديثة.

4. القراءة الناقدة ( من خلال التقويم والنقد والتوجيه بإتباع مقاييس أساسية موازين تدقيقية ومعايير منضبطة ، لبيان وتبيان المأخذ والأخطاء والمزايا والحسنات )

5. القراءة الاستقرائية (من خلال الآفاق الواسعة لعالم القراءة ويتضمن كتاب - مقالة - بحث - دراسة - رسالة جامعية – مادة إعلامية صوتية أو تليفزيونية )

* تذليل صعوبة الكلمات الغامضة باستخدام قواميس ومعاجم مختصرة مثل مختار الصحاح للرازي أو المصباح المنير للفيومي .

* تعلم قواعد اللغة العربية ، وإتقان قدر كافي من قواعد النحو والأساليب البلاغية .

* القراءة المشايخ فى حالة المراجع الدينية أو طلبة علم متمكنين وذلك في البداية لتحسن حالة القراءة .

*الحرص على قراءة الكتب الشرعية ، مع الابتعاد بدايتاً عن كتب الفلسفة والمنطق والفرق الضالة ، والمذاهب المبتدعة .

* إقران القراءة والعلم بالعمل والتطبيق على صعيد الواقع والالتزام بذلك سلوكاً وأدباً وأخذاً وعطاً وتعاملاً.

* التنوع في القراءة والمطالعة .

*إعادة القراءة تثبيتاً للمعلومة ، وهنا يقول البخاري رحمة الله عليه : لا أعلم شيئاً أنفع للحفظ من نهمة الرجل ومداومة النظر .

* اتخاذ الوضع المريح عند القراءة
o أن يكون الإضاءة كافية

o ألا يكون الضوء منعكساً على الصفحات أو يلقي ظلالاً عليها .

o أن يقع الضوء على الصفحات مباشرة.

o الجلوس في وضع سليم أن يكون الظهر مستقيم

o أن يأخذ الشخص فترة راحة كلما أحس بالتعب أو الإجهاد

* اختيار الأوقات المناسبة للقراءة :-

o الوقت الذي يعقب اليقظة من النوم هو أفضل الأوقات.

o إنهاء القراءة عند الحاجة إلى النوم

o الوقت الذي يعقب الراحة أفضل من القراءة في حالة التعب.

o القراءة في وقت البكور.

وإن كان تخصيص الوقت المناسب أمر يختلف من شخص إلى أخر

يقول ابن جماعة : أجود الأوقات للحفظ الأسحار وللبحث الأبكار وللكتابة وسط النهار وللمطالعة والمذاكرة الليل .
* اختيار المكان المناسب للقراءة :-

o المكان الهادئ جيد التهوية

o المكان البعيد عن الضجيج وال أصوات المزعجة .

o المكان البعيد الروائح والألوان الزاهية.

* الابتعاد عن الأشياء التي تشغل الإنسان وتقطع التركيز منها

1. من رفع سماعة التليفون وغلق المحمول.

2. إجابة أي طلب لأي عمل

3. خاط القراءة بالاستماع إلى أصوات أخرى

* إعارة واستعارة الكتب مع الالتزام بالآداب الواردة في ذلك مثل :-

1. شكر المعير والدعوة له بالخير

2. ألا يطول الكتاب عند المستعير بدون الحاجة إليه.

3. التعجيل برد الكتاب المستعار ، قال الزهري مرة ليونس بن زيد : إياك وغلول الكتب قلت وما غلول الكتب قال حبسها عن أصحابها


* التعليق على الكتاب بقلم رصاص أو ورق مرفق به أو وضع خطوط وإشارات خاصة محددة ومختلفة للمواضع الجيدة و والأخطاء إن وجدت والفقرات المعقدة التي تستدعى إعادة التركيز وثمرات الكتاب وتاريخ أخر مرة تم القراءة .

* يمكن عمل ملخص للكتاب والأفكار الجيدة والفوائد .

* نقل المعلومات وإفادة الآخرين يساعد علي تثبيت المعلومات وتعميقها بالإضافة للجزاء والمنفعة من ذلك وأيضا يمكن عمل أبحاث أو دراسات أو مقالات أو حوارات ومناظرات مجدية .



والله الموفق والمعين
منقول


(1) توجد حاسة الشم لدى الثعبان في اللسان.

(2) نرى السماء باللون الأزرق لأن ضوء الشمس (المكوَّن من ألوان الطيف) يفقد جميع ألوانه- أثناء اختراقه للغلاف الجوى - ما عدا اللون الأزرق.

(3) الحيوان الذي ينام وإحدى عينيه مفتوحة هو الدرفيل.

(4) عدد فقرات عُـنُـق الزرافة سبع فقرات وطول الفقرة حوالى( 5 ,22 ) سم.

(5) للأخطبوط ثلاثة قـلـوب.

(6) الخلية الحية في جسم الفيل متساويه مع الخليه الحيه في جسم الفأر.


(7) للنحلة خمسة عيون (وليس اثنان).

(8) الحيوان الذي يموت إذا فتحت فمه لأكثر من دقيقة حيث أنه لا يتنفس وفمه مفتوح هو الضفدع.

(9) إذا فُصِلَت رأس الحية عن جسمها فبعد (24) سـاعـة يتوقف قلبها عن النبض.


(10) لا يوجد عمود فقرى للأفعى.

(11) إذا فقد شخص إحدى عينيه يفقد من إجمالى قوة بصره الخُـمـس.

(12) الـرئــة الـيـمـنـى أكبر حجمًا من اليسرى.


(13) الذباب لا يسمع .

(14) الحيوان الذي ينتحر عندما يُلْقى بنفسه فى الماء وذلك لعدم استطاعته العوم هو الخـنـزيــر.

(15) عدد فقرات رقبة الزرافة سبعة فقرات وعدد ها عند الفأرسبعة فقرات.

(16) ينام السمك وعينيه مفتوحتان.
لأن السمك ليس له جفون ليُغلق عينيه.


(17) الفرق بين القطب الشمالي والجنوبي من حيث تكوُّن الجليد.
هو الجليد في القطب الشمالي يتكوَّن على الماء أما الجنوبي (الأكثر برودة) فـجليده يتكوَّن فوق اليابسة.

(18) للنملة ستة أرجل و للنحلة ستة أرجل.

(19) الطبيب الفرنسي لوك مونتييه هو مكتشف فيروس الـ ( إيـدز واكتشفه فى عام 1985م.

(20) تقع جزر لانجرهانز فى جسم الإنسان: فى البنكرياس.

(21) عالمة الذرة المصرية التي قـُـتِلت عام (1952) م في أمريكا في حادث سيارة هي د/ سميرة موسى.


(22) علم " الفينولوجيا ".هو علم دراسة التحولات والتغيرات التي تطرأ على النبات أثناء حياته.

(23) عدد عضلات جسم الإنسان (620 ) عضلة.


(24) تقع قناة استاكيوس في الأذُن .

(25) استعمل أرشميدس الأشعة الشمسية كسلاح في الحرب وقضى بها على الأسطول الروماني حينما حاول غزو بلاده.


(26) علم " الفيسيولوجيا ". هو علم وظائف الأعضاء.

(27) مهنة " مورس " مخترع التلغراف. رسام.

(28) علم " الستراتيجرافيا ". هو علم دراسة طبقات الأرض التي تحتوي على بقايا تنتمي لعصر بعينه بغرض تحديده.

(29) مكتشف الدورة الدموية الصغرى ابن النفيس .. ومكتشف الكبرى ويليام هارفي.

(30) الطاعون هو المرض الذي أُطْـلِـقَ عليه الموت الأسود.


(31) عظمة الفخذ هي أقوى عظام جسم الإنـسان.


(32) علم " الأ نـثروبولوجيا ".هو علم الأجناس.

(33)للإخطبوط. ثمانية أذرع.

(34) " السيموجراف ".هو جهاز رصد الزلازل.

(35) الروسية فالنتينا تشيركوفا هي أول رائدة فضاء في العالم.


(36) فى عام 1884م تم تحديد خط الطول جرينتش كمقياس لخطوط الطول الأخرى.


(37)صمويل كولت هو مخترع المسدس.


(38) كابتن كوك هو مكتشف قارة أستراليا.


(39) اكتشف البنسلين فى عام 1921م.


(40) السير " فردريك بانتنج هو الذي اكتشف الأنسولين يعاونه " شارلز بست " وحصل فردريك على جائزة نوبل في الطب بعدها بعامين.


(41) يقيس البولاريمتر. قياس استقطاب الضوء.

(42) لإنجليزي " جورج ستيفنسون ".
الذي اخترع القاطرة البخارية.

(43)علم " الثيولوجيا ". هو العلم الذي يتناول العلوم السماوية وعلوم الفضاء.

(44)العالم الأمريكي" سالك "اكتشف اللقاح ضد شلل الأطفال فى عام (1954) م .

(45) لعالم الفرنسي" سيناك " اكتشف كريات الدم البيضاء عام 1750 م.

(46) العالم الألماني " أبرث "اكتشف جرثومة التيفوئيد عام 1881 م.


(47) " روبرت بيري " اكتشف القطب الشمالي عام 1909 م.

(48) روبرت سكوت اكتشف القطب الجنوبي عام 1912م.


(49) تستغرق فترة حمل الفئران.(21) يومـًـا.

(50) لويس باستير اكتشف البسترة لتعقـيم اللبن.


(51) أُجريت أول عملية زراعة قلب بشرى في العالم. في جنوب إفريقيا عام (1967م) وقام بها الدكتور برنارد مع ثلاثين طبيبًا مساعدًا.

(52) مخترع حروف الطباعة.
هو الألماني يوحنا جوتـنبرج.

(53) الإنجليزي جون دالتون اكتشف عمى الألوان.

(54)الأســد هو الحيوان المفترس الوحيد الذي يتزوج اثنتين فى وقت واحد.
.

(55) جوزيف طومسون اكتشف الإلكترون عام (1897) م.

(56)الأمريكي شاولا اخترع أشعة الليزر. عام (1958) م.

(57) إدوار تيللراخترع القنبلة الهيدروجينية عام (1952) م.

(58) الروسي الأصل الأمريكي الجنسية " إيجور سيكورسكى ". مخترع الهليوكوبتر.


(59) (224) أمريكى حصلوا على جائزة نوبل من عام 1901 وحتى عام 1996 م. وهى بذلك تكون أكثر دولة يحصل مواطنوها على هذه الجائزة حتى نهاية القرن العشرين [علمًا بأن ثلاثة مصريين فقط حصلوا على هذه الجائزة (أنور السادات نجيب محفوظ والعالم العبقرى/أحمد زويل)].

(60)توماس أديسون هو مخترع الفوتغراف والكاميرا السينمائية.


(61)العالمة الفرنسية مارى كورى (1867-1934) هي السيدة التي حصلت على جائزة نوبل في فرعين مختلفين الأولى عام (1903) م والثانية عام (1911) م.
وهى التي اكتشفت ـ مع زوجها بير كورى ـ الراديوم فالجائزة الأولى حصلت عليها فى الفيزياء والثانية فى الكيمياء.

(62) البريطانى " فريدريك سانجلر "هو الكيميائي الذي حصل على جائزة نوبل مرتين عامى (1958) م و (1980) م.

(63) الثلاسيميا هو الاسم العلمي لمرض أنيميا البحر المتوسط.

(64)الألمانى " روبرت كوخ " هو مكتشف ميكروب الكوليرا.

(65)إسحاق نيوتن اكتشف ألوان ضوء الشمس.

(66) الزئبق هو المعدن الوحيد الذى يوجد فى الحالة السائلة.

(67) اخترع الإخوة الفرنسيين " لوميير" أول آلة عرض سينمائى عام 1895م.

(68) بيركورى (1859-1906) زوج السيدة مارى كورى.
صدمته عربة يجرها حصانان (بينما كان يمشى سارحًا فى الشارع) ولم تصبه حوافر أى حصان ولكن داسته إحدى العجلات وأخرجت مخه من رأسه وانكسر عموده الفقري إلى16قطعة ومات في الساعة الثانية والنصف من صباح يوم (19/4/1906) م.

رأى الشعب الأمريكى تجاه الإسلام والمسلمين





أصدر مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير) - المعني بالدفاع عن صورة الإسلام والمسلمين بالولايات المتحدة - تقريرا صحفيا يلخص عدد من استطلاعات رأي الشعب الأمريكي تجاه الإسلام والمسلمين والتي أصدرتها مؤسسات إعلامية وبحثية أمريكية متنوعة على فترات مختلفة منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

وتكشف الاستطلاعات المتضمنة في التقرير عدد من الحقائق الهامة المرتبطة بموقف الرأي العام الأمريكي من الإسلام والمسلمين وعلى رأسها أن ثلثي الشعب الأمريكي (65 %) يشعرون بافتقارهم لفهم جيد للإسلام، وأن غالبية الأمريكيين (52 %) يرون أن الإسلام دين سلام لا يشجع العنف ضد غير المسلمين، ويرفض 57 % من الشعب الأمريكي فكرة وجود حرب بين الإسلام والغرب (الولايات المتحدة وأوربا).

كما ينظر 42 % من الأمريكيين نظرة عامة إيجابية نحو الإسلام كدين، وتنظر نسبة أكبر من الأمريكيين نظرة عامة إيجابية نحو الشعوب المسلمة (66 %) ونحو الشعوب العربية (54 %).

في الوقت نفسه ارتفعت نسبة من ينظرون للإسلام نظرة عامة سلبية في أواخر عام 2002 وخلال عام 2003 لتصل إلى 38 %، كما شهدت نسبة الأمريكيين الذي يرون أن الإسلام يشجع العنف ازديادا مضطردا منذ أحداث سبتمبر 2001، إذ بلغت 34 % في سبتمبر 2003 مقارنة بنسبة 23 % في أكتوبر 2002 وبنسبة 14 % فقط في يناير 2002، بمعنى أنها زادت بمعدل 9-10 % تقريبا كل عام.

وينقسم الأمريكيون على أنفسهم فيما يتعلق بفهمهم لموقف الإسلام من احترام معتقدات أبناء الديانات الأخرى، إذ يري 36 % من الأمريكيين أن الإسلام يحض على احترام معتقدات أبناء الأديان الأخرى في مقابل 33 % يرون أن الإسلام لا يحض على ذلك، ويقف 30 % من الأمريكيين موقفا محايدا من الفكرة.

ويقول علاء بيومي مدير الشئون العربية بكير أن الاستطلاعات تؤكد أن "الشعب ليس كتلة واحدة، وإن كان للأسف كتلة مهملة في غالبية الأحيان من قبل المسلمين والعرب المعنيين بالتواصل مع الولايات المتحدة"، وأضاف بيومي قائلا أن "الإحصاءات تبين أن هناك مساحة عمل كبيرة جدا، وتحديات يجب عدم الاستهانة بها أو إهمالها من قبل من يهمهم هذا الشأن".

وأشار بيومي إلى أن كير أصدرت في سبتمبر 2003 تقريرا عن "تجربة مسلمي أمريكا بعد عامين على أحداث سبتمبر" أشار إلى انتشار التعاطف مع قضايا المسلمين والعرب لدى عدد متزايد من فئات المجتمع الأمريكي على رأسها جماعات الحقوق والحريات المدينة التي انتقدت ما تعرضت له حقوق وحريات مسلمي وعرب أمريكا منذ أحداث سبتمبر، وجماعات السلام ومناهضة الحروب، والجماعات المدافعة عن حقوق الأقليات في أمريكا التي رفضت ما تعرضت له حقوق وحريات المسلمين والعرب من انتهاكات ذكرتهم بمعاناتهم خلال فترات تاريخية أخرى كمعاناة اليابانيين الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية، وبعض الجماعات الدينية – مثل مجلس الكنائس الوطني – والتي نشطت في التواصل مع مسلمي وعرب أمريكا وفتح قنوات للحوار معهم.

وفيما يلي بعض أهم الاستطلاعات المتعلقة بموقف الرأي العام الأمريكي تجاه الإسلام والمسلمين منذ أحداث سبتمبر 2001.

أولا: يقر غالبية الأمريكيين (65 % في المتوسط) بعدم فهمهم المبدئي لتعاليم الإسلام ومبادئه، وإن زادت نسبة من يعتقدون أنهم يمتلكون هذا الفهم خلال العام التالي لأحداث سبتمبر إذا وصلت نسبتهم إلى 33 % في شهر سبتمبر 2003 مقارنة بنسبة 25 % في شهر أكتوبر 2002.

ثانيا: الشعب الأمريكي منقسم على نفسه فيما يتعلق بموقفه العام من حيث الاستحسان أو الاستياء نحو الإسلام كدين، ومازالت فئة الأمريكيين الذين ينظرون للإسلام نظرة عامة إيجابية هي الأكبر (42 % في المتوسط)، ولكنها تراجعت منذ أحداث سبتمبر 2001، إذ بلغت 39 % في سبتمبر 2003 مقارنة بنسبة 47 % في أكتوبر 2001.

في الوقت نفسه عادت نسبة من ينظرون للإسلام بشكل عام سلبي إلى الارتفاع في أواخر عام 2002 وخلال عام 2003 لتصل إلى نسبة 38 % بعد إن تراجعت إلى 24 % فقط في أوائل عام 2001، وهي تتساوى حاليا مع نسبة الأمريكيين الذين نظروا نظرة سلبية للإسلام كدين في أعقاب أحداث سبتمبر 2001.

في الوقت نفسه يقف حوالي ربع الأمريكيين موقف محايد تجاه الإسلام لا هو إيجابي أو سلبي.

ثالثا: يعتقد غالبية الأمريكيين (52 %) أن الإسلام دين سلام لا يشجع العنف ضد غير المسلمين، بينما يعتقد ربعهم تقريبا (23 %) عكس ذلك، وتقف البقية (24 %) موقفا محايدا، ولكن هناك زيادة واضحة على مدى العامين السابقين في نسبة من يرون أن الإسلام يشجع العنف.

رابعا: غالبية الأمريكيين (57% في المتوسط) يرفضون فكرة وجود حرب بين الإسلام والغرب وإن كانت نسبتهم قد تراجعت من 63 % في أكتوبر 2001 إلى 52 % في أغسطس 2002، في الوقت الذي زادت فيه نسبة من يعتقدون بوجود حرب بين الإسلام والغرب (أمريكا وأوربا) إلى 35 % في أغسطس 2002 مقارنة بنسبة 28 % في أكتوبر 2001.

خامسا: الأمريكيون منقسمون على أنفسهم فيما يتعلق بفهمهم لموقف الإسلام من احترام معتقدات أبناء الديانات الأخرى، إذ يري 36 % من الأمريكيين أن الإسلام يحض على احترام معتقدات أبناء الأديان الأخرى في مقابل 33 % يرون أن الإسلام لا يحض على ذلك، ويقف 30 % من الأمريكيين موقفا محايدا من الفكرة.

كما شهد العامان السابقان تراجعا مستمرا في نسبة الأمريكيين الذين يرون أن الإسلام يحترم معتقدات أبناء الديانات الأخرى.

سادسا: وقف غالبية الأمريكيين موقفا إيجابيا من الشعوب المسلمة (66 %) والعربية (54 %) في أعقاب أحداث سبتمبر 2001.
منقول

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More