الجمعة، أكتوبر 17، 2008

الإنترنيت في المكتبات ومراكز المعلومات• الإمكانات• الفوائد والتحديات

د• حسانة محيي الدين

مقدمة
تعد (الإنترنيت) شبكة ضخمة من الحواسيب تمتد عبر الكرة الأرضية بدولها وأقطارها• كلها نشأت في أواخر الستينيات من القرن الماضي ضمن مشروع عسكري أمريكي كان يهدف إلى توفير اتصالات مأمونة في حال حدوث حرب نووية تهدد الولايات المتحدة الأمريكية•
الإنترنيت ليست خدمة حاسوب أو شبكة بالمفهوم التقليدي بل هي شبكة الشبكات جميعها، والشبكة تستطيع استيعاب أي عدد من المستخدمين، وأي عدد من الحواسيب المرتبطة بها أو بجزء منها•
إذاً هي مكونة من مجموعة حواسيب ومجموعة أدوات الوصل سواء أكانت سلكية أم لاسلكية، ومجموعة أخرى من القواعد (البروتوكولات) التي تحكم تراسل البيانات، هي منظومة تسمح بالتبادل الحر للمعلومات وتراسل البيانات بين الحواسيب، هي مزيج من معدات أجهزة وبرمجيات ومعلومات•
ـ قد تكون الأجهزة حواسيب، أو محولات أو كوابل ناقلة للبيانات أو أقماراً صناعية•
ـ وقد تكون المعلومات علمية أو اجتماعية أو اقتصادية أو ترفيهية أو تجارية أو سياسية أو أدبية(1)•
1ــ الإنترنيت: إمكاناتها وأدواتها
1ـ1ـ إمكانات الإنترنيت
وهي واسعة تتجلى بوظائفها الأساسية الثلاث التي تقوم بها وهي البريد الإلكتروني وبروتوكول نقل الملفات، والربط عن بعد•
1ـ1ـ1ـ البريد الإلكتروني: يشكل 08% من استخدامات الإنترنيت فهو أسرع وسيلة اتصال بين الأفراد والمؤسسات وأقلها كلفة ،كما أن هناك برامج عديدة أعدت خصيصاً لهذا الغرض وأكثر استخداماتها برنامج Eudora (2)•
1ـ1ـ2ـ أيضاً في إطار البريد الإلكتروني، هناك القوائم البريدية Milinglist وهي شكل مفتوح من القوائم تمكن المشاركين من تقديم إرشادات أو طرح أسئلة والإجابة عنها، مع تبادل الخبرات• ويحق لكل راغب من المشاركين الذين سجلوا أنفسهم مع عدد المستقبلين لأخبار هذه القائمة، المشاركة في خدماتها دون دفع أية رسوم ما عدا رسوم الالتقاط(3)•
1ـ1ـ3ـ نقل الملفات: File Transfer Protocol=FTP يعد هذا البروتوكول هو الأقدم والأكثر استخداماً لنقل الملفات عبر الإنترنيت• ويعمل هذا (البروتوكول) بطريقتين مختلفتين إلى حد ما:
الأولى: نقل الملفات بين حاسوب وآخر لكل منهما عنوان الإنترنيت، وهذا يتطلب وجود كلمة سر من أجل إتاحة ملف أو ملفات لنقلها من حاسوب لآخر•
الثانية: هي وجود موقع يمكن الدخول إليه باسم >مجهول< للوصول إلى ملف معين يتم عبر بروتوكول FTP• 1ـ1ـ4ـ الربط عن بعد: عن طريق Telnet على سبيل المثال تقدم هذه الخدمة ربطاً بين الحواسيب الضخمة عن بعد حتى تجعل من الممكن استخدام البرامج الجاهزة للحواسيب الأجنبية بل تجعلها كما لو كانت موجودة داخل الحواسيب الشخصية• حتى لا يعرف الزبون (Client) في أثناء الاتصال على أي حاسوب يعمل• وتسير Telnt وفق مبدأ مخدم الزبائن (Client-Serveur) الذي يضع الزبون والحاسوب عند البرنامج المرغوب• أما عناوينها فتتكون من خلال نقاط سلاسل من الأرقام• مقسمة إلى أقسام يحددها الحاسوب بدقة(4)• 1ـ2ـ الأدوات المستخدمة للوصول إلى مواقع معلومات الإنترنيت هناك العديد من الأدوات والوسائل التي تتيح الوصول إلى المعلومات وتبادلها مع الإنترنيت، ولعل الأهم من معرفة الأدوات المستخدمة أو المتوافرة هو معرفة ماالذي نريد الوصول إليه من الشبكة! ومن ثم تحديد الأداة التي يمكن استخدامها للوصول إلى الموقع أو الهدف• واستخدام أداة معينة في كثير من الأحيان يحكمه نوع الحاسوب المستخدم للوصول إلى الإنترنيت ونوع وسرعة (المودم)، سرعة وسعة خط الهاتف المستخدم، وكذلك طبيعة المواقع المراد البحث فيها وطبيعة البيانات التي سيتم الاطلاع عليها• بعض المواقع تتطلب بروتوكولاً معيناً وبعضها الآخر يتطلب متصفحاً معيناً، لكن أحسن ما تتميز به الإنترنيت والمواقع المتاحة عليها هو تعداد أشكال عرض البيانات نفسها أو بيانات على شكل نصوص، أو نصوص ارتباطية، وقد تكون ملفات متعددة الوسائط Multimedia• أهم الأدوات المتاحة وأشهرها حالياً على الإطلاق للوصول إلى المعلومات عبر الإنترنيت هي: ـ الشبكة العالمية العنكبوتية World Wide Web = WWW بدأ انتشارها في منتصف عام 3991، وهي الأغنى والأكثر انتشاراً بين الأدوات الأخرى• تعتمد في طريقة عملها على بروتوكول Hyper Text Transfer Protocol= Http أو بروتوكول نقل النصوص المترابطة• والنصوص المترابطة تشكل فيما بينها شبكة يمكن الانتقال عبر وصلاتها عن طريق ما يسمى Hyper link أو وصلات ربط، وتتميز WWW بقدرتها على التعامل مع الوسائط المتعددة التي هي الأغنى والأكثر حيوية من غيرها من أدوات نقل تبادل المعلومات• وللوصول إلى موقع معين على الإنترنيت باستخدام WWW لا بد من اتباع >البروتوكول< الخاص بها وهو على سبيل المثال الشكل التالي: HTTP:// WWW.WHO.CH• إن الحقـل الثاني وهو: WHO يـدل عـلى اسـم منظمة الصحـة العـالمية والحقل الثالث يـدل على البلد• أما البحث في هذه الشبكة، فهناك العديد من المتصفحات Browsers• لعل أشهرها هوNetscape وExplorer من شركة مايكروسوفت• ولتصفح المواقع العربية هناك >سندباد< من شركة صخر وإنترنيت اكسبلورر المعرب وتانجو من إنتاج شركة اليس• أيضاً هناك العديد من محركات البحث التي تساعد على الإبحار في مواقع الإنترنيت أبرزها: Web Lycos, ALtavistas, yahoo Info seet open text craler ولكل منها ميزة من حيث طريقة عرض المعلومات ونوعيتها••• 1ـ3ـ كيفية الربط بشبكة الإنترنيت تتنوع طريقة الارتباط بالإنترنيت وفق وضع الإنترنيت في البلدان نفسها، بعض البلدان وفّرت خدمات كاملة للإنترنيت عن طريق ما يسمى >مزود خدمة إنترنيت<>Host< هو في الغالب مزود خدمات الإنترنيت، يمكن أن تتوافر لديه خدمات بروتوكول الإنترنيت• 2 ـ برمجية لتأمين الوصول إلى الإنترنيت سواء للبريد الإلكتروني أو البحث في الشبكة أو تراسل الملفات• 3 ـ تراسل >Router< أو خدام مضيف يعمل كموزّع للحزم الإلكترونية بين الشبكة المحلية والشبكات الأخرى على الإنترنيت• 4 ـ خط هاتفي أو لاسلكي يستطيع حمل الحزم الإلكترونية من وإلى الموزع• أما كلفة الربط بالشبكة: فيعتمد تحديد ذلك على عوامل عدة، ولكن بغض النظر عن تلك العوامل فهناك عناصر عدة تشكل بمجملها كلفة الربط• 1 ـ ثمن أو كلفة الحاسوب وأجهزة اتصالات أخرى• 2 ـ ثمن استئجار واستخدام خط الهاتف في حال وجود مزود محلي لخدمات الإنترنيت، فإن كلفة الهاتف لا تتجاوز المكالمات المحلية بين الحاسوب ومزود الخدمة، وإذا كان لابد من الاتصالات بمزود خارج البلد فإن الكلفة ترتفع إلى كلفة الهاتف الدولي• في حال استئجار هاتف فإنه يتم دفع مبلغ سنوي بغض النظر عن عدد الاتصالات وحجم البيانات التي يتم تراسلها، وفي حال استخدام هاتف للاتصال عند الحاجة تكون طريقة الدفع إما وفق طول المكالمة أو حجم البيانات التي تم تراسلها• 3 ـ ثمن الوصول إلى الموقع المطلوب: إذا كان موقعاً تجارياً• 4 ـ ثمن الاشتراك بخدمة الإنترنيت والبرمجيات المستخدمة علماً أن الكلفة تختلف من مزود إلى آخر• ومن بلد إلى بلد(6)• من خلال هذه الإمكانيات الأساسية استطاعت الشبكة أن توفر جملة أمور مهمة وهي: ـ اتصالات: تقوم الإنترنيت بربط عدد غير محدد من الناس عبر العالم، وبذلك ساعدت في تكوين مجتمع عالمي من المستخدمين يتواصلون ويتخاطبون من فرد لفرد وكمجموعات (News Group)• ـ مجموعة النقاش أو البريد الإلكتروني، كلها أشكال من الاتصالات القائمة بين الناس عبر الإنترنيت• ـ معلومات من خلال الاتصالات عن بعد، إذا توفر الإنترنيت الوصول إلى مئات الآلاف من المواقع ومخازن المعلومات حول العالم، ويمكن للناس البحث عن معلومات وتبادلها في الموضوعات والتخصصات جميعها بحيث أن لكل مستخدم نصيباً من المعلومات عبر الإنترنيت• ـ معلومات للبيع: هناك عدد كبير من المواقع على الإنترنيت يقوم ببيع الكتب أو توفير الوصول إليها• ونوعية المعلومات المتوافرة للبيع معلومات علمية، مجلات، كتب إلكترونية، معلومات اقتصادية، أو سياسية• الترفيه والتسلية: يتوافر على الشبكة مواقع كثيرة تهدف إلى الترميز والتسلية والمسابقات••• رغم كون إنترنيت ركزت في البداية على تبادل الأفكار والمعلومات وهي ترعرعت داخل شبكات المعلومات البحثية والجامعية• إلا أنها سرعان ما جذبت سواد الناس، فهي متاحة للمؤسسات العلمية والأكاديمية والتجارية والترفيهية والحكومية، كما أنها متاحة للشباب والأطفال والكبار والباحثين والعلماء••• أما على صعيد الدول، فكل دول العالم على الإطلاق تستطيع الوصول إلى واحدة أو أكثر من خدمات >إنترنيت< ولا يوجد هناك ما يمنع من الناحية القانونية أو السياسية أو التقنية أية دولة من الاتصال بشبكة الإنترنيت• ضمن هذا الإطار لا بد أن نشير إلى إحصاءات استخدام الإنترنيت في العالم• 1ـ4ـ إحصائيات إنترنيت شبكة إنترنيت الآن مثل بقعة الزيت فلا يمكن لأحد أن يعترض طريقها• السبب في ذلك أن الإنترنيت ليست تكنولوجيا جديدة يمكنك اعتمادها وتأجيل ذلك سنة أو سنين• الإنترنيت هي الشكل الجديد للتجارة وفرص النمو والازدهار والاتصالات، كما أنها الشكل الجديد لتبادل المعلومات والسلع وحتى الأفكار• لقد حطمت الإنترنيت الحواجز جميعها، لقد احتاجت هندسة المذياع إلى 83 سنة حتى أصبح لديها 05 مليون مشترك• بينما احتاجت خدمة التلفاز إلى 51 سنة، في حين أن إنترنيت احتاجت 4 سنوات فقط حتى تخطت هذا الحاجز• وقد تزايد عدد المشتركين على الشبكة، ففي عام 6991 كان هناك 04 مليون مشترك، وفي عام 0002 ـ 1002 وصل العدد إلى أكثر من 052 مليون مشترك من أصل 6 مليارات نسمة• ومن المتوقع أن يصل العدد إلى مليار مشترك بين عامي 3002 ـ 5002• أما حصة العالم العربي فهي ضئيلة بالمقارنة مع المعدل العالمي للاستخدام• لقد تجاوز عدد مستخدمي الإنترنيت من العرب عتبة المليون، ولكن هذا الرقم لا يشكل سوى0.34% من عدد مستخدمي إنترنيت عالمياً، في حين يبلغ عدد سكان الدول العربية نحو 003 مليون أي حوالي 5% من سكان العالم، أي إن نسبة المستخدمين العرب أقل بـ 5•11 مرة من معدل الاستخدام العالمي(7)• 2 ــ شبكة الإنترنيت في المكتبات ومراكز المعلومات 2ـ1ـ أهميتها بالنسبة للمكتبيين والعمل المكتبي من خلال ما تقدم عن تعريف الشبكة وإمكاناتها وأدواتها وكيفية الارتباط بها، لابد من التعرف على كيفية الاستفادة من كل ذلك في النظام المكتبي• 2ـ1ـ1ـ على صعيد خدمة >البريد الإلكتروني<، حيث توجد قوائم بريدية من هذا النوع تدور حول تكنولوجيا المكتبات، أو معلومات حول استخدام الإنترنيت أو حول الفهارس على الخط المباشر (On line) وتوجد إلى جانب هذه القوائم نشرات إخبارية شبيهة بها (News Group)، غير أنها لا ترسل آلياً بوساطة البريد الإلكتروني بل يجب طلبها وقراءتها Web 4 LIB=Web for Librariens(8)• ومع الوقت أخذت تتكون شبكة كاملة من المكتبيين المشاركين في خدمات البريد الإلكتروني، لتقديم المعلومات السريعة ولمعرفة معلومات تهمهم مثل التغييرات التي تحصل مثلاً في عناوين الدوريات أو مواعيد صدورها، كذلك الأمر بالنسبة للملتقيات والمؤتمرات• 2ـ1ـ2ـ أما خدمة نقل الملفات: FTP فهناك موقع يعرفه المكتبيون وهو موقع بروتوكول نقل الملفات التابع لمنظمة اليونسكو FTP://unesco-org من خلاله يتم الوصول إلى ملفات نظام ISIS الخاص بنظام تشغيل Windows، حيث يتطلب الأمر الدخول إلى الموقع عبر العنوان أعلاه• ومن ثم الدخول إلى وصلة تسمى CDS/ISIS ومن ثم إلى وصلة فرعية أخرى وهي Down load ومن ثم اختيار الوصلة المسماة Windows وبذلك تظهر ملفات تعد نماذج وأمثلة ورخصة استخدام النظام WINSISIS الذي يمكن تحويل النازل له بوساطة النقر على الفأرة، للبدء في نقل الملفات والحفظ في Hard disk في الحاسوب المرتبط على الشبكة(9)• 2ـ1ـ3ـ خدمة الربط عن بعد Telnet: هذه الخدمة تعد إنجازاً عظيماً للمكتبيين، لأنها تمكنهم من الاطلاع على فهارس المكتبات عبر الانترنيت واستجوابها ، كما لو أنهم موجودون داخل هذه المكتبات مهما بعدت، وتساعد هذه الفهارس الآلية التي تضعها Telnet في تصرف المكتبيين في المجالات التالية: ـ الببليوغرافيا • ـ البحث والاستعلام حول الموضوعات والمؤلفين• ـ الفهرسة والبحث عن رؤوس موضوعات محددة ودقيقة• ـ بناء المجموعات • ـ الإعارة عبر فهارس المكتبات• ـ تجربة البرامج الجاهزة للمكتبات • يتبين لنا مما تقدم بأن الإنترنيت هي وسيلة وليست غاية، وأصبح من الضروري أن نركز على الإنجازات التي يمكن أن نحصل عليها من خلال استخدام الانترنيت • ويبرز ذلك جلياً من خلال ماحققت ومايمكن أن تحققه الشبكة على صعيد الأعمال الفنية والخدمات المكتبية• 2ـ2ـ شبكة الانترنيت والتزويد يمكن استغلال شبكة الانترنيت في مجال التزويد، إذ إنها تتيح إمكانية القيام بعملية الانتقاء والاختيار والشراء والمشاركة في مصادر المعلومات على المستوى العالمي، وذلك بطريقة سهلة ميسرة ودقيقة وسريعة مع الاقتصاد في النفقات والاختيار الجيد لأوعية المعلومات الحديثة في مختلف الموضوعات• توجد عدة نظم عالمية متخصصة في تلبية حاجات المكتبات المختلفة من أوعية المعلومات على سبيل المثال Acqueb فهذا النظام يتيح: ـ طريقة الاستخدام والبحث عن أوعية المعلومات• ـ طريقة طلب أوعية عن طريق الشراء• ـ قاعدة بيانات بأدوات ومصادر التحقق الببليوغرافي لأوعية المعلومات• ـ الأدوات الببليوغرافية التقليدية المطبوعة وغير المطبوعة: فهارس ـ أدلةـ مراجعات ـ كتب• ـ نقد الكتب في الصحف والدوريات• ـ البحث في قواعد البيانات الإلكترونية المتاحة على الخط المباشر• ـ الدليل العالمي بالناشرين• ـ دليل الجمعيات والمنظمات وكيفية الحصول على منشوراتها • ـ دليلاً كاملاً بالدوريات العلمية وكيفية الحصول عليها• ـ دليلاً بالمراجع العامة والمتخصصة والمكانز• ـ كيفية إنشاء بطاقات ائتمان خاصة بالشراء من خلال الانترنيت • هناك نظام عالمي آخر متوافر على الإنترنيت يساعد في عملية التزويد وهو نظام Electric Library internet (http://www2.elibrary.com/search.cgi) يتيح هذا النظام من خلال الانترنيت للمكتبة والمستفيد الاطلاع على مئات الدوريات العلمية وعدد ضخم من الكتب ومئات من الخرائط والنص الكامل لأكثر من 150 صحيفة يومية وآلاف البرقيات التي ترد إلى وكالات الأنباء ومجموعة ضخمة من الصور والتقارير العلمية والمؤتمرات•• إلخ• إن الدخول إلى هذا الموقع سهل للغاية، يتم من خلال صياغة استراتيجية بحث، ثم استخدام كلمات دالة مفتاحية معبرة، فتظهر أوعية معلومات وخطوات الحصول عليها، ثم يتم التأشير على المطلوب والتصفح إلكترونياً وإذا لم يكن متاحاً فيمكن الاشتراك به أو شراؤه• إذاً الشراء عن طريق الانترنيت جعل المكتبة تتحول من اتجاه الاستيراد من خلال مؤسسات في البلد تتولى توفير أوعية لمعلومات ، إلى شراء مباشر من الناشر أو شركات بيع الكتب على الانترنيت • من خلال هذه النتيجة فإن المكتبات أمكنها الحصول على الكثير من مصادر المعلومات مجاناً، وإذا لم يتوافر بالمجان فيمكن تأمين ذلك عبر الاشتراك أو الشراء أو التبادل دون وسطاء• ولقد وفر هذا الأسلوب على المكتبة مبالغ مالية كبيرة كانت تتدفق كنسبة للمؤسسات القائمة بالشراء وتكاليف باهظة الثمن، وبذلك أمكن اختصار وقت وصول الكتاب للمكتبة• 2ـ3ـ شبكة الإنترنيت ومعالجة المعلومات (وصفياً وموضوعياً ) لاتوجد مكتبة تتصل بشبكة الإنترنيت لاتستفيد من مصادر هذه الشبكة، هذه المصادر التي هي مجموعة من كبرى فهارس المكتبات العالمية، حيث بالإمكان ربط فهرس المكتبة بهذه الفهارس الضخمة الموجودة على شبكة الانترنيت، وبالإمكان البحث فيها من خلال الطرق التقليدية(مؤلف ـ عنوان ـ موضوع) على شبكات الانترنيت وهي: مكتبة الكونغرس http://www.LCcom - المكتبة الوطنية الفرنسية www.BNF.fr - المكتبة البريطانية www.BL.UK من ناحية العمل الفني نستطيع القول بأن إمكانية وجود التسجيلة الببليوغرافية الخاصة بالوعاء من فهارس المكتبات المختلفة المتاحة عبر الانترنيت أعطت فرصة كبيرة للمكتبة في الحصول على تسجيلة فهرسة الأوعية الأجنبية بالإضافة إلى رقم التصنيف، مع مراعاة أن التسجيلة لاتؤخذ كما هي ولكن تدخل عليها تعديلات تتناسب وماهو متبع في المكتبة• ونظراً إلى إزدياد أعمال الفهرسة من خلال الانترنيت فإن قواعد الفهرسة العالمية تأثرت بهذه التكنولوجيا وعملت على احتوائها ومعالجة المشكلات، وأصبح لدينا معايير دولية للوصف الببليوغرافي تختص بالمصادر الإلكترونية MARC FORMA ISBD(ER) وبذلك خصص حقل كامل يوضح كيفية فهرسة ملفات الانترنيت يحمل الرقم 856 يستخدم للتعبير عن المواقع الإلكترونية ومعلومات عن طرق الوصول إلى أي مصدر إلكتروني(10)• تجدر الإشارة إلى أنه ليس كل مايوجد على شبكة الانترنيت قابلاً للفهرسة، بمعنى أنه يجب أن تضع المكتبة لنفسها معايير تحكم عملية الفهرسة المباشرة من خلال الشبكة• 2ـ3ـ1ـ المواد التي تفهرس :يجب أن تنتقي المكتبة مايفيد المستفيد طبقاً لسياسة التزويد لديها•مثلاً مكتبة طبية تفهرس : ـ كل المجلات والدوريات الإلكترونية المتاحة على الانترنيت مجاناً• ـ كل المجلات والدوريات الإلكترونية التي تم الاشتراك فيها• ـ الأدوات المرجعية والقواميس والأدلة• ـ المنتجات والأقراص المدمجة المتاحة عبر الشبكة وللمكتبة مجاناً • 2ـ3ـ2ـ أما المواد التي لا تفهرس من شبكة الانترنيت، فهي: ـ المصادر الإلكترونية التي تتميز بقلة أهميتها• ـ مصادر إلكترونية لاتهم الباحثين في المكتبة• ـ مصادر إلكترونية تشمل على صوت وصورة وبحاجة إلى برامج خاصة لا تتوفر في المكتبة• ـ مجموعة وثائق متاحة على الخط المباشر تحتاج إلى برامج عارضة بمواصفات معينة غير متاحة في المكتبة• 2ـ4ـ الانترنيت والخدمة المكتبية تقوم المكتبات بتطوير مواقع لها على شبكة الانترنيت بناء على ماهو متوافر لديها في الشبكة المحلية، وهي بذلك تتيح مواردها من المعلومات ليس لروادها من داخل المؤسسة بل أيضاً لمجتمع عالمي، بذلك تفتح أبواب الانترنيت إلى روادها من داخل المؤسسة وتتيح في الوقت نفسه إلى الآخرين (مكتبات دون جدران:Biblioteque virtuelle)• خدمات المكتبة بهذه الحالة تتنوع وفق طبيعتها من توفير فهرس مقروء آلياً إلى خدمة التصوير والإعارة والإحاطة الجـارية والبث الانتقائي للمعلومات، ولعل أهم المكـتبات التي تقوم بذلك إلكترونياً وعـلى الصعيد العـالمي هي المكتبة البريطانية HTTP:/WWW.BL.UK BLDSE• أيضاً بالإمكان توافر خدمات أخرى مثل: ـ نصوص كاملة لكتب ودوريات• ـ قوائم محتويات مجلة• قوائم مطبوعات وأسعار المنشورات ـ أسماء وعناوين ومؤسسات ذات صلة أو علاقة بالكتب• ـ قواعد بيانات ببليوغرافية لملايين الكتب• ـ إحصائيات في ميادين ومجالات مختلفة• ـ مؤتمرات مزمع عقدها• ـ معلومات عن كيفية الاشتراك في جمعية أو اتحاد• ـ إعداد دليل بالمواقع المختلفة لبعض الموضوعات في مجال اهتمام الكتب تعمل على تصنيفها وفق الموضوعات وترتب فيه المواقع وفق فئات مصادر المعلومات• وبذلك تيسر المكتبة للمستفيدين استغلال تكنولوجيا المعلومات والدخول مباشرة في المواقع التي تلبي احتياجاتهم (على أن تتم ملاحقة هذه المواقع الجديدة التي تنمو يومياً والإحاطة بمحتوى تلك المواقع مع إسناد تصنيف موضوعي للموقع وإسناد الكلمات المفاتيح الموافقة لمحتوى الوثيقة)• والنتيجة من كل ذلك، فإن الخدمات المكتبية عبر الإنترنيت تمتاز بـ : ـ دقة البيانات• ـ تكلفة أقل• ـ وقت أقصر• لذلك فإن شبكة الإنترنيت تشهد نمواً متزايداً في مواقع المكتبات من كل دول العالم ومواقع للمنظمات الدولية• على صعيد العالم العربي، معظم الدول العربية أصبح لبعض مكتباتها موقع لها على شبكة الإنترنيت وتتراوح المعلومات الموجودة على هذا الموقع من صفحة home page وهي: ـ إعلان عن ماتحتويه المكتبة• ـ الخدمات التي تقدمها• ـ الندوات والمعارض• ـ ساعات الدوام• بينما هناك بعض المكتبات العربية وضعت الفهـرس لديـها على صفحات الإنترنيت للاستفـادة من محـتويات هـذا الفهرس، ومن أبـرز مواقـع المكتبات العربية موقـع شبكة المكتبات المصرية، الذي يضم وصلات 99 مكتبة مصرية HTTP://WWW.library.dsc.eg وهناك مكتبة المتوسط الافتراضية HTTP://WWW.unesco.ory/webworld/mediter./medlib.htm. 3 ــ شبكة الإنترنيت: التخصص المهني ـ التأهيل الأكاديمي 3ـ1ـ إمكانات الإنترنيت في مجال التأهيل والتعليم في خضم عالم التكنولوجيا والمعلومات وعلى رأسها الإنترنيت فإن نظام التعليم في المكتبات والمعلومات مطالب بأن يكون على يقظة لمتابعة التطورات خاصة ماتمثله التكنولوجيا الحديثة من تأثير على نوعية الخدمة المكتبية وعلى إدارة نظم المعلومات• هذه المواكبة تمليها الحاجة إلى إعداد أطر المستقبل للعمل في المكتبة الإلكترونية، وكذلك إعادة تدريب العاملين حالياً في المكتبات ومراكز المعلومات• لقد أدت التحولات السريعة في القطاع إلى ظهور وظائف مكتبية جديدة وإلى مهن معلومات جديدة، ويتعين على المدرسين والباحثين في احتياجات سوق المعلومات الحالة استشراف المستقبل، كي تراجع المدارس مناهجها وطرقها التعليمية وتكيفها مع هذه التحولات لإعداد الجيل الجديد• تقف حالياً مهنة المكتبيين أمام مفترق طرق وتطرح أسئلة كثيرة حول طبيعة المهنة وسبل استمراريتها ومدى الحاجة إليها ونحن نرى أنه يمكن الاستمرار فيها فقط إذا عملنا على تطويرها ويكون ذلك عبر: ـ التأهيل الجيد والحديث في المدارس والمعاهد ثم التكوين المستمر، بهذا الصدد لابد في البدء ببرامج تدريبية قبل القيام بإصلاحات كبيرة• والبرامج التدريبية يجب أن تتوجه في بداية الأمر إلى أساتذة معاهد علم المكتبات وإلى المسؤولين عن التكوين على مستوى المكتبات قبل إدخالها في صلب مناهج المعاهد واعتمادها• من هنا على معاهد المكتبات النظر إلى هذه التطورات بجدية ومواكبتها في جوانبها النظرية والتطبيقية، ومناقشة التخصصات التي ستمنح مستقبلاً للدارسين بما يناسب التطورات الحاصلة والتوازن بين المواد الإدارية والعلمية واتخاذ القرار وفق حاجات وبيئة المجتمع وتطلعاته المستقبلية• إن تطوير مهنة المكتبتات في الاتجاه الصحيح يكون بتخريج مكتبيين مؤهلين للعمل الإداري مع تدعيم وتعميق للعمل العلمي المتخصص لتخريج مكتبيين (سيبراني Cybrian) للتعامل مع النصوص الإلكترونية وشبكات المعلومات• ـ متابعة أوضاع الخريجين في مؤسساتهم• ـ دراسة احتياجات السوق• ـ رصد التطورات الحاصلة في قطاع المعلومات• ـ تحديد احتياجات مرافق المعلومات وما يناسبها من مؤهلات وقدرات ومهارات• ـ إحداث برامج لتنمية القوى العاملة في مراكز المعلومات• في الولايات المتحدة الأمريكية: حددت جمعية المكتبات المختصة 1993 مجموعة من المبادىء العامة حول تكوين >سيبر مكتبي<• وأعلنت شروط الالتحاق بها: مسابقات في اللغة الأجنبية، الثقافة العامة، الاستعداد للحاسوب والتكنولوجيا الحديثة•
وفي فرنسا: قامت جمعية أمناء المكتبات المتخصصين بتحديد المهن الجديدة للمعلومات وضبط المؤهلات على أساسين:
ـ خاصة بالتوثيق والمعلومات•
ـ مشتركة مع اختصاصات مجاورة، اتصال وتكنولوجيا معلومات(11)•
أما في الوطن العربي فقد بينت دراسة قام بها وحيد قدورة(12) عام(1993) أن:
ـ هناك 14.25% من المقررات تتنـاول تكـنولوجيا المعلومـات في ساعات التدريس الأسبوعية•
ـ صعوبة مادية ونفسية•
ـ افتقار المكتبات العربية إلى مخابر حواسيب وبرمجيات•
ـ بعض أعضاء هيئة التدريس ليس لديهم مؤهلات لازمة للتدريب على استخدام الكمبيوتر أو التعامل مع قواعد البيانات أو الاتصال بشبكة المعلومات•
ـ افتقار التواصل بين مدارس المعلومات والمكتبات في الوطن العربي وأحياناً في البلد نفسه•
ـ برامج التكوين المستمر شبه معدومة في الوطن العربي•
3ـ2ـ التكوين لعالم إنترنيت
يحتاج الارتباط بالإنترنيت إلى تكوين علمي خاص عبر دورات دراسية، وهذا يحتاج بدوره إلى وقت، بينما التكوين الحر هو تكوين غير مراقب من أية جهة رسمية، وبالتالي فهو بعيد عن النتائج المرجوة•
من أجل ذلك، يحتل التكوين على استخدام تكنولوجيا المعلومات الحديثة وإنترنيت أهمية بالغة في أنحاء العالم بدءاً بالولايات المتحدة الأمريكية ومروراً بالدول الأوربية وصولاً إلى الدول النامية•
إن التكوين ومتابعة التكوين ـ أي التكوين المستمر ـ هو أداتها الأولى لتعليم المعلوماتية•
ـ تكوين منظم ودائم•
ـ تكوين داخل دورات تدريبية•
ـ تكوين داخل المدارس والجامعات والمكتبات•
إن استخدام الإنترنيت في نظم المعلومات والمكتبات هو اتجاه قوي حالياً في السياسة الأمريكية والأوربية ويتدعم هذا يومياً ويتوسع ليشمل التخصصات جميعها حتى أصبحت مهنة المكتبي نفسه لاترتبط بالمكتبات فحسب بل تتسع إلى مؤسسات كثيرة•
وهذه السياسة تهدف إلى تشجيع أغلبية الناس لاستخدام الإنترنيت علماً أن ذلك بحاجة إلى جهود مضنية وحملات واسعة بالوسائل كلها، وهذا أيضاً بحاجة إلى وسائل مادية، وبالمقابل لايجوز التهويل من هذا الأمر حتى يبدو وكأنه مهمة شبه مستحيلة مما يزيد خوف النساء ويمنعهن من المشاركة•
بحسب رأي "Alian Massس خبير المعلومات والاتصالات الفرنسي من خلال بحث ميداني قام به عام 1996 يقول:
"هناك خمسة مستويات متعددة للتكوين بما يتناسب مع خبرات المستفيدين وحاجاتهم، بعدها لابد من تقوـيم الدورات التـدريبية لمعرفـة جـوانب النقص بغية استدراكه في بـرامج لاحقة" •(13)
نستنتج أن المكتبات لها استفادة كبيرة من وجود شبكات الإنترنيت ومن خدماتها، وبالتالي إن للمكتبة فائدة من وضع نفسها على صفحات شبكة الإنترنيت•
فالتطور الحاصل ـ برأينا ـ لن يؤثر على حاجة المكتبة إلى المتخصص بل على العكس ستزيد الحاجة إليهم في عملية تنظيم المعلومات وتقويمها وتحديثها وإرشاد المستخدمين المحتملين، من هنا فإن علماء الحاسوب رغم مهارتهم التقنية عاجزون عن إنجاز العمل بمفردهم•
هناك العديد من المشروعات العالمية تحاول التصدي لهذه المشكلة والكثير منها يضم مكتبيين متخصصين، ومن هذه المشروعات: إعداد فهرس للشبكة العالمية العنكبوتية WWW•
وبالتالي إن النمو الكثير في الإنترنيت لن يؤدي إلى إغلاق المكتبات ولن يصيب المكتبة بالبطالة• إن تكاثر المعلومات وإمكانية تغطية عمليات استرجاع المعلومات يشير إلى أنه سيكون هناك وسطاء، وهو دور المكتبي والمكتبات ومراكز المعلومات من نوع آخر (وسطاء ماهرون)•
4 ــ مواجهة الإنترنيت
إن الكلام عن أهمية وجود الإنترنيت في المكتبات ليس معناه أن هذه المشكلة لا تحمل في طياتها إلا الخير والإيجابيات، بل إن لها حسناتها ومساوئها• وأيضاً لها انعكاساتها الكبيرة علينا كعالم عربي ولابد في هذا الإطار من التصدي لها•
إن التطورات الهائلة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال تفرض نفسها بقوة يوماً بعد يوم على الساحة العالمية ،وهي تطورات لم تتضح بعد آثارها الاجتماعية، والسياسة جميعها وبالتأكيد ستكون الدول النامية الأكثر تأثراً بالنتائج السلبية لهذه التكنولوجيا، وهي الدول التي تسمى دول الجنوب، والتي لاتملك سوى 15% من الخطوط الهاتفية الموجودة في العالم، ولاتستهلك سوى 20% من إمكانيات العالم وطاقاته، بينما يصل عدد سكانها إلى حوالي 80% من مجموع سكانه• في الجهة المقابلة إن 20% من سكان العالم تتمتع باستهلاك 80% من طاقاته وإمكاناته، إنها فجوة كبيرة، يجب العمل بجهود كبيرة ومضنية للتخفيف من آثارها(14)•
لقد بدأت الإنترنيت تدخل إلى هذه الدول وتفرض نفسها بقوة ولا سبيل لمواجهتها بالطرق السلبية، بل لابد من مواجهتها بالوسائل الإيجابية• والخطوة الأولى لمواجهة الإنترنيت هي التكوين إليها بالمفهوم الواسع للكلمة وللمستويات كلها•
إن أهمية تطور إنترنيت لايجوز أن تسمح فقط بدخول هذه الدول إلى المعلومات القادمة من الشمال فقط، بل يجب دخول دول الشمال إلى المعلومات القادمة من الجنوب، يجب إثراء الإنترنيت في ذلك لأن دخولها سيغير في معادلة الأحادية إلى العالمية•
إننا نخوض اليوم مرحلة صعبة لمراجعة الوسائل الجديدة للاتصال والإنترنيت بما يتطلبه من إمكانات مادية وبشرية وعلمية كبيرة وأول مانحتاجه لخوض هذه المواجهة، القناعة التامة بأن الإنترنيت هي ثورة الغد وهي قادمة بقوة وسوف تقترح خدمات عالمية جديدة للاتصال تشكل بدورها مواجهة حقيقية، إنها ثورة ثقافية قادمة، وسيقوم تنوع ينابيع المعلومات مقام الحدود المعلوماتية•
ولاأحد يستطيع التنبؤ بمدى اتساع هذه الثورة الثقافية المنتظرة••
علينا الاستعداد لها حتى يكون لنا فيها دور الفاعل وليس المنفعل، دور المشارك وليس دور المتلقي•• إذ هي أشد فتكاً من الاستعمار المباشر•
4ـ1ـ التحديات والمواجهات
ظهرت التحديات والمواجهة ضمن أشكال عديدة بينها:
ـ تحسين البينة التحتية للاتصال•
ـ تحضير الدراسات اللازمة•
ـ إدخال التقنيات الحديثة إلى المناهج التعليمية•
ـ التكوين والتدريب المستمر للمستويات كلها
ـ توحيد المصطلحات العربية وتعميمها•
إن العرب مدعوون للعمل المشترك بكل جدية لمواجهة التطورات التكنولوجية المعاصرة وثورة الإنترنيت القادمة من خلال:
1ـ إقامة صناعة ثقافية عربية في مجال وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات•
2ـ توظيف القدرات الاقتصادية والمادية والبشرية والتكنولوجيا العلمية واستثمارها عبر خطة مدروسة على المستوى القومي•
3ـ السعي لردم الهوة الموجودة بين الدول العربية في هذا المجال لوقوفهم صفاً واحداً أمام سيطرة الإنتاج الأجنبي•
4ـ1ـ1ـ الإيجابيات
1ـ فرص كثيرة الآن أمام المكتبات العربية إن توفرت لها إمكانية استغلال الفضاء السيبراني المعلوماتي لتطوير خدماتها وتحسين صورتها أمام المستخدمين ضمن حدودها الجغرافية والفكرية من جهة، وعلى نطاق واسع من جهة أخرى•
2ـ تتيح شبكة الإنترنيت للمكتبة فرص التطور وإمكانية زيادة الوعي لدى المستفيد العربي لأهمية المعلومات في تحقيق التنمية الشاملة عن طريق:
ـ إنشاء الصفحات المحلية (home page) للتعريف بوجودها وخدماتها•
ـ التعاون مع المؤسسات العلمية لإنجاز موقع في الشبكة website لزيادة مخزون المعلومات وتوصيله للمستفيد•
ـ الإشارة إلى المواقع العلمية والتربوية التي تهم المستفيد العربي•
ـ تعزيز النشر المحلي وتوزيعه عبر الإنترنيت•
ـ وضع المعلومات الخاصة بالحضارة العربية وتاريخها في الشبكة للتعريف بها على نطاق أوسع•
ـ تحسين الخدمات وتحديثها باستمرار•
ـ توافر بدائل وإمكانيات لتوسيع الخدمات وتقليص التكاليف، إذ إن هذه الإمكانيات هي كثيرة، والتهديدات خطرة وعلى المكتبات العربية أن تستغل هذه الإمكانيات، وإلا وجدت نفسها مهمشة•
ونتيجة لهذه الإيجابيات نقول: إن أية مكتبة في العالم تعجز عن القيام بالدور الذي تقوم به اليوم شبكة الإنترنيت•
4 ـ 1ـ 2ـ السلبيات
في مقابل كل ذلك، هناك سلبيات جمة من استخدام الإنترنيت لا بد من إلقاء الضوء عليهاو تجنبها ماأمكن:
ـ يعد بعضهم أن هناك حوالي 90% من محتويات الإنترنيت تقريباً هي معلومات تافهة تماماً لذلك تستغرق عملية غربلة للعثور على المعلومات المنشودة وقتاً طويلاً، وهذا يحتاج إلى خبرة في البحث المباشر عن المعطيات•
تقف الإنترنيت عاجزة حتى الآن عن تحقيق تنظيم إجمالي شامل أو شكل موحد للفهرسة والتكشيف، غير أن الكثير من الباحثين يجهدون أنفسهم لتسهيل هذا الاستخدام، وذلك من خلال تطوير تقنيات وبرامج تخاطبية وبرامج جديدة تجعل عملية النفاذ والبث أكثر يسراً وخاصة مع وجود الشبكة العالمية العنكبوتية وهي الأداة الأكثر إبداعاً حتى الآن•
ـ عروض المعلومات في الإنترنيت تتغير بسرعة، ويبدو الكثير منها غير منظم، الباحث عن المعلومات عليه أن يعرف جيداً عن ماذا يبحث ومدى إمكانية تحقيق المطلوب• لأن البحث المطلوب كثيراً ما يؤدي إلى تدخلات غير مرغوبة، حتى إن الباحث في بعض الأحيان يشعر وكأنه يدور في حلقة مفرغة وفجأة يجد نفسه يقف عند النقطة التي انطلق منها•
ـ إن تنوع عروض الإنترنيت وما يرافقها من نتائج وهمية أو فوضى أو اختلاط يؤثر سلبياً على إيجابياتها حتى يكاد يقلل من أهميتها•
ـ إن المعلومات المتوافرة على الإنترنيت بغزارة ليست دائماً مطابقة لتقاليد المجتمعات العربية، وهذه الغزارة تصحبها بعض المشكلات التي ما يزال المختصون يبحثون عن حلول مرضية لها•
ـ عدم توفير الحماية الكافية للمعلومات السرية•
ـ مشكلة حماية الملكية الفكرية التي أصبحت مشكلة كبيرة بالنسبة للمعلومات الإلكترونية•
ـ صعوبة ممارسة الرقابة على ما يسمى بالمعلومات الإلكترونية•
ـ نفوذ مستخدمين آخرين غير مرغوبين إلى المعطيات والملفات الجديدة على الشبكات المحلية•
ـ حماية الجيل الجديد من التطرف والعنصرية والمواقع المخلة بالأخلاق•
ـ عدم توافر بنية للمعلومات الموجودة لديها بحيث لا توجد قواعد معيارية للوصول إليها أو لتصفيتها، وتبين مقالات حديثة العهد أن أفضل وسائل البحث على شبكة الإنترنيت تسمح للوصول إلى ما يقارب 30% فقط من المعلومات التي تتعلق بعملية البحث، وهذا يؤكد عدم ملاءمة الأساليب المستعملة للوصول إلى المعلومات المتوافرة في الشبكة•
ـ الارتفاع الحالي والمستقبلي في عدد الوثائق على شبكة الإنترنيت سيصبح أحد المشكلات الحاسمة في الوصول إلى المعلومة•
ويمكن تجنب هذه السلبيات من خلال:
1ـ حصر استخدام الإنترنيت بأشخاص يتم تحديدهم مسبقاً•
2ـ حصر كلمات السر على من يُسمح لهم باستخدام الإنترنيت•
3ـ تفادي النفوذ عن طريق إنشاء نظام حاجز حماية FIRWALL تمر عبره الملفات والمعطيات "ذهاباً وإياباً"•
الختام
هو في السؤال الذي يطرح نفسه هنا، وهو إلى أي حد استوعب الوطن العربي الأبعاد الخطيرة لثورة الإنترنيت وانعكاساتها الهائلة المرتقبة؟ ثم ما هو مستوى المساهمات التي يتم الإعداد لها في المنطقة في نطاق الارتباط بهذه التحولات والسعي إلى التحول إلى قوة فاعلة فيها ومستفيدة منها•
بل إن التعامل مع ثورة التكنولوجيا قد يكون هو المحك الأهم الذي سيحدد قدرة العالم العربي ووجوده بين الأمم•
الهوامش:
(1) الشربجي، نجيب ـ الإنترنيت والمكتبة في رسالة المكتبة ـ ع3 ـ أيلول 1997 ـ ص59 •
(2) يكفي أن يكون لدى المرسل عنوان إلكتروني ويعرف عنوان المرسل إليه ليتم ذلك بثوان قليلة• يتألف عنوان البريد الإلكتروني من أربع خانات البلد: نوع المؤسسة• الشخص أو اسم المؤسسة @ الاسم
(3) الصوفي ، عبد اللطيف ـ الإنترنيت إمكاناتها، أدواتها وجدواها في المكتبات العامةـ المجلة العربية للمعلومات مج 19 ع2 (تونس 1998) ص8 •
(4) المصدر السابق ص 51•
(5) الشربجي، نجيب ـ المرجع السابق ص62
(6) الشربجي• المرجع السابق ص62
(7) عباس، بشارـ العرب والإنترنيت: الجوانب الاقتصاديةـ نشرت ضمن حوار ROUND Table على الإنترنيت• موقع START.COM 1ـ11 ـ 1999/12/31 ص2 •
(8) الصوفي، عب اللطيف ـ المرجع السابق ـ ص8 •
(9) الصوفي، عبد اللطيف ـ المرجع السابق ـ ص11 •
(10)أمين درويش، دانية محمد ـ فهرس ملفات الإنترنيت وإمكانية الاستشهادات المرجعيةـ أعمال المؤتمر التاسع للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات دمشق 21ـ26 تشرين الأول 1998 •
(11) قدورة، وحيد، الحبشي، خالد• مهن المعلومات الجديدة في عصر المكتبات•
(12) الاتصالات ومتطلبات التكوين في مدارس المكتبات العربية في: أعمال المؤتمر التاسع للاتحاد العربي للمكتبات والمعومات دمشق 21 ـ 26 تشرين الأول 1998 •
(13) الصوفي• إنترنيت 2000 أهميتها في المكتبات وسبل مواجهتها في المؤتمر التاسع للاتحاد العربي للمكتبات • دمشق 21 ـ 26 تشرين الأول 1998 •
(14) الصوفي• المصر السابق ص246 •

0 التعليقات:

إرسال تعليق

مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More